أخبار عالميةالأخبار

الحكومة الاستراليا تضع خطة للقضاء على استهلاك السجائر تماماً في استرالياً

وضعت الحكومة الأسترالية خطة للقضاء على استهلاك السجائر تماماً في استراليا.

 

وتوصل مركز التميز البحثي، الذي تموله جامعة كوينزلاند والمجلس الوطني للصحة والبحوث الطبية، إلى خطة جديدة للقضاء على التدخين

 

وفقاً لما ترجمته نيوترك بوست عما تداولته الوكالات الإعلامية،  تهدف الحكومة الأسترالية إلى خفض معدل التدخين من 15 في المائة  إلى 10 في المائة بحلول عام 2025.

 

ضمن نطاق الخطة  التي وضعها مركز  “CREATE” تحت شعار “النجاح في انهاء لعبة التبغ” يستهدف جعل السجائر متاحة فقط في الصيدليات مع وصفة طبية من الطبيب على مدار  السنوات الخمس القادمة.

 

وقال مدير كرييت الدكتور كورال غارتنر أن هدفهم الأول بموجب الخطة هو جعل توريد منتجات التبغ أكثر صعوبة، موضحا أن استراتيجيات الحد من إمدادات السجائر المقترحة في خارطة الطريق ستبدأ من خفض عدد تجار التبغ وستذهب إلى حد تقييد المبيعات مع موردين محددين مثل الصيدليات ثم الإنتقال إلى مرحلة منعها نهائياً.

 

وتشمل الأهداف الأخرى إنهاء بيع السجائر لأولئك الذين ولدوا بعد عام معين وإلغاء مبيعات السجائر التجارية تدريجياً، وثمة هدف آخر يتعين تنفيذه على خارطة الطريق وهو تنظيم محتوى وانبعاثات منتجات التبغ بطريقة لا تسبب الإدمان، أو تجعلها أقل نكهة، أو تزيل أكثر المنتجات ضرراً من السوق تماماً.

 

وقال غارتنر: “في حين تساعد الاستراتيجية الفعالة للقضاء على تدخين التبغ، الحكومات وتجار التجزئة والمدخنين  بالانتقال إلى مجتمع خالٍ من التدخين، يجب تسريع الانخفاض في انتشار عادات  التدخين”، موضحاً أن المركز سيحسب الهدف “النهائي” المناسب الذي ينبغي أن يكون إنهاء استخدام التبغ من خلال النظر إلى جميع الخيارات المطروحة على الطاولة.

 

وجدير بالذكر أن استراليا هي أول الدول التي تطبق نظام نفس الغلاف لجميع أنواع السجائر، بالإضافة إلى كونها تحتل المرتبة الأولى في قائمة غلاء أسعار السجائر حول العالم.

 

 

المصدر: وكالة نيو ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى