أخبار عالميةالأخبار

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ترفض شكاوى فتح الله غولن ضد تركيا

فضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الجمعة، شكاوى لزعيم منظمة “غولن” الإرهابية، فتح الله غولن، ادعى فيها تعرضه للتمييز لدى المحاكم التركية.

 

وقالت المحكمة في قرارها أنها فحصت ودمجت الدعاوى الستة التي تقدم بها محامي غولن حول رفض المحاكم التركية طلبات له لتكذيب أخبار بحقه أوردتها بعض الصحف في 2015.

 

وأشارت المحكمة الأوروبية أنها قيّمت الطلب المتعلق بالادعاء بانتهاك الحق في محاكمة عادلة برفض المحاكم لطلباته، في نطاق “حق حماية الحياة الخاصة”، مؤكدة أن غولن لم يقدم شكوى حيال تلك الأخبار في تركيا، ولم يطلب تعويضات.

 

وخلصت المحكمة إلى أن القانون الجنائي والتعويضات التركي يوفر ضمانات كافية لحماية الحقوق الشخصية لمقدم الطلب، لكن المشتكي لم يقدم طلباته للانتصاف في هذا المجال فيما يتعلق بالأخبار التي تحتوي على ادعاءات خطيرة ضده ، وجدت المحكمة أن هذا الجزء من الطلب غير مقبول بسبب عدم استنفاد سبل الانتصاف المحلية.

 

ورفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ادعاء غولن بأن حقه في محاكمة عادلة قد انتهك من قبل المحكمة الدستورية التركية لرفضها طلباته الفردية، لأنها لا تحتوي على مبررات كافية، حيث أكدت المحكمة الأوروبية أن قرار الدستورية التركية تستند إلى أسس.

 

كما وجدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن ادعاء غولن بأن المحاكم التركية ليست نزيهة وغير مستقلة، هو ادعاء لا يستند إلى أساس صحيح.

 

 

المصدر: وكالة الأناضول

زر الذهاب إلى الأعلى