أخبار عالميةالأخبار

مجلس النواب الأمريكي يوافق على تحويل العاصمة واشنطن لولاية لتصبح الولاية 51

بعد أربعة عقود من إطلاق حملة لتصبح إحدى الولايات الأمريكية، تقدمت واشنطن العاصمة خطوة على الطريق كي تصبح الولاية رقم 51 عندما وافق مجلس النواب الجمعة على قبول الطلب، في تصويت تاريخي.

 

ووافق مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، على الطلب بأغلبية 232 صوتا مقابل 180، دون أن يحصل على أي دعم من الجمهوريين.

وكان الرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب قد أعلن معارضته للخطوة، مشيرا إلى أن تحويل واشنطن العاصمة إلى ولاية قد يفضي إلى انتخاب عدد أكبر من الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي.

 

ويهدف القانون إلى منح سكان العاصمة حقوق تصويت متساوية مع بقية الأمريكيين، لكنه لن يمر بالتأكيد في مجلس الشيوخ حيث يعارضه الجمهوريون بشكل كبير.

وكان تعديل دستوري أقر في مجلس النواب 1977 نص على تمثيل سكان واشنطن في الكونغرس. لكن مجلس الشيوخ لم يصادق عليه.

 

وحتى إذا وافق عليه مجلس الشيوخ، فسيعطله الرئيس دونالد ترامب الذي يرى أن الجمهوريين ليسوا على هذه الدرجة من “الغباء” لتبنيه.

ورأى النائب الجمهوري مو بروكس أن جهود تحويل واشنطن إلى ولاية هي محاولة من الديمقراطيين لضمان كسب “عضوين اثنين آخرين يساريين في مجلس الشيوخ”.

وسيطلق على الولاية اسم (واشنطن دوغلاس كومنولث)، تيمنا باسم جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة وفريدريك دوغلاس هو شخص كان عبدا في السابق واشتهر بتأييده لإلغاء الرق.

 

 

المصدر: عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى