أخبار عالميةالأخبار

ترامب يطالب الحكومة الأفغانية بضمان أمنها بنفسها ولا يستبعد عودة طالبان للحكم

طرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب احتمال أن تستعيد حركة طالبان الحكم في أفغانستان بعد انسحاب قواته، وقال إنه ليس من المفترض أن يحدث ذلك لكنه أمر محتمل، وإنه نهاية المطاف على الحكومة الأفغانية ضمان أمنها بنفسها.

 

قال في تصريح من البيت الأبيض الجمعة “مكثنا في أفغانستان طوال عشرين سنة وكنا نحاول حماية هذا البلد، وأعتقد أن الأفغان يجب أن يحموا بلدهم الآن. انتهى ذلك الزمن الذي كنا نقوم خلاله بهذا الدور”.

 

وأضاف ترامب أن بلاده قد تقدم يد العون لدولة معينة لمدة محددة، ولكن عليها العودة للاهتمام بشؤونها الداخلية، ويجب على الآخرين أن يفهموا هذا الأمر بوضوح.

 

ووقعت واشنطن وطالبان قبل أسبوع اتفاقاً بالدوحة يفتح المجال أمام انسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهرا، بشرط التزام طالبان بمكافحة “الإرهاب” وعدم مهاجمة القوات الأجنبية وبدء حوار مع الحكومة.

 

وأعلنت طالبان بعد الاتفاق أنها ستستأنف هجماتها ضد القوات الحكومية، واعتبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الخميس أن “تجدد” العنف “غير مقبول” وأنه ينبغي وقفه حتى تمضي عملية السلام قدما.

 

ووقع أمس هجوم بالعاصمة كابل أسفر عن مقتل 35 مدنيا وإصابة خمسين آخرين، كما قتل اثنان من المهاجمين، لكن طالبان أعلنت براءتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى