اخبار تركياالأخبار

الجيش التركي يدخل مصفحات ومدرعات لإدلب السورية

دخل، اليوم الثلاثاء، رتل عسكري للجيش التركي إلى منطقة خفض التصعيد الرابعة إدلب شمال غربي سوريا، وذلك في إطار التعزيزات التي ترسلها تركيا بشكل مستمر لدعم نقاطها وقواعدها العسكرية هناك.

 

وقال مصدر خاص لـ”وكالة أنباء تركيا”، إن رتلا للجيش التركي دخل من معبر كفرلوسين العسكري، وضم عدداً من الدبابات والمصفحات العسكرية، بالإضافة إلى معدات لوجستية.

 

وأشار المصدر إلى أن الرتل و جميع الأرتال العسكرية التي دخلت مؤخراً توجهت الى جبل الزاوية جنوبي إدلب، وتوزعت على قواعد ونقاط الجيش التركي في المنطقة و القريبة من خطوط التماس مع قوات النظام السوري.

 

يُذكر أن عدد النقاط والقواعد العسكرية التي أنشأها الجيش التركي في منطقة إدلب، وصل إلى 77 نقطة وقاعدة عسكرية.

 

وتعمل تركيا وبشكل مستمر على دفع تعزيزات عسكرية إلى منطقة إدلب، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها لحماية الأهالي من خروقات النظام السوري وروسيا، ولمنعهم من شن أي عمل عسكري يتسبب بموجات نزوح و كارثة إنسانية جديدة.

 

وتولي تركيا أهمية خاصة لمنطقة إدلب السورية، ومن أجل ذلك تعمل على صد أي خروقات يرتكبها النظام السوري وداعميه، من خلال الرد على مصادر النيران التي تطال المدنيين في المدن والبلدات شمالي سوريا.

 

وفي 25 شباط/فبراير الماضي، استهدفت مدفعية الجيش التركي في جبل الزاوية جنوبي إدلب، بالقذائف الثقيلة وبشكل عنيف مواقع قوات النظام السوري والميليشيات المساندة له في مدينة كفرنبل بالريف ذاته.

 

وقال مصدر ميداني خاص لـ”وكالة أنباء تركيا”، إن الجيش التركي دك بالمدفعية الثقيلة مواقع تابعة للنظام السوري في مدينة كفرنبل بجبل الزاوية جنوبي إدلب، رداً على خروقات تلك القوات المتكررة في المنطقة.

 

يذكر أنه في 5 آذار/مارس 2020، توصل الطرفان التركي والروسي إلى اتفاق وتفاهم مشترك جديد فيما يخص منطقة خفض التصعيد الرابعة إدلب شمالي سوريا، يشمل وقفا لإطلاق النار في المنطقة وتسيير دوريات مشتركة على طريق (حلب اللاذقية).

 

والسبت الماضي، حلّت الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد 34 جنديا تركيا، بغارة جوية شنها طيران النظام السوري، على نقطة عسكرية لهم في منطقة خفض التصعيد الرابعة إدلب شمال غربي سوريا.

 

ففي 27 شباط/فبراير 2020، تعرضت نقطة عسكرية تركية في بلدة بليون بجبل الزاوية جنوبي إدلب، لقصف جوي من طائرات النظام السوري، خلف شهداء وجرحى في صفوف القوات العسكرية التركية.

 

وردا على هجوم قوات النظام السوري وقصف النقطة التركية، أعلنت وزارة الدفاع التركية يومها إطلاق عملية عسكرية حملت اسم “درع الربيع” في منطقة إدلب، استمرت من 27 شباط/فبراير 2020، حتى مطلع آذار/مارس 2020.

 

ولا تقتصر أعمال الجيش التركي على صد خروقات النظام السوري، بل تمتد للجانب الإنساني أيضا، إذ يعمل على المشاركة في الأعمال الإغاثية وتوزيع المساعدات على الأسر المتعففة والمحتاجة في مناطق “درع الربيع”، “درع الفرات”، “غصن الزيتون”، “نبع السلام”، شمالي سوريا.

 

وفي 13 كانون الثاني/يناير الماضي، قدم الجيش التركي دورات توعوية للأطفال والسكان من مخاطر الألغام التي خلفتها التنظيمات الإرهابية في المنطقة، وعلى رأسها تنظيم PKK/PYD الإرهابي.

 

ونهاية الشهر ذاته، وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان، أن أفراد الجيش التركي وزعوا مساعدات غذائية وملابس ومساعدات مدرسية على الطلاب المحتاجين في منطقة “نبع السلام” شمالي سوريا.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى