أخبار عربيةالأخبارالسودان

عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني يرحب بالدعم الخارجي.. والكويت طلبت تأجيل زيارته

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، إن نهاية الحرب في بلاده ستكون بحسم تمرد قوات الدعم السريع، معلنا ترحيب بلاده بأي دعم خارجي لإعادة الإعمار.

 

وقال البرهان خلال زيارته لفرقة “12” مشاة التابعة للجيش السوداني، بمدينة سنكات بولاية البحر الأحمر السبت، إن “السودان يرحب بأي دعم من الدول الشقيقة والصديقة يصب في تطوير الوطن وإعادة الإعمار”، وفقا لبيان مجلس السيادة الانتقالي.

 

وشدد قائد الجيش السوداني على أن الدعم الخارجي مرحب به ما دام دون أي إملاءات.

 

وأضاف خلال حديثه أن “القوات المسلحة والشعب متفقون على دحر التمرد” الذي تقوده قوات الدعم السريع بزعامة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

 

وفي زيارة أخرى للفرقة “11” مشاة التابعة للجيش بولاية كسلا شرقي السودان، قال البرهان، السبت، إن “نهاية الحرب ستكون بحسم التمرد (في إشارة للدعم السريع)، وتتحد في ذلك فكرة الجيش والشعب”.

 

وعلى صعيد آخر، أعلن قائد الجيش السوداني عن توجيهه بإعادة فتح المعابر الحدودية مع إريتريا. كما أشاد بعلاقات بلاده مع الجارتين إثيوبيا وإريتريا، مبينا أن “ذلك ما دعانا للتوجيه بفتح المعابر الحدودية مع الأخيرة”، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

 

إعلام محلي: الكويت أرجأت زيارة للبرهان

 

يأتي ذلك في وقت أشارت فيه وسائل إعلام محلية إلى أن الكويت اعتذرت عن استقبال البرهان وطلبت تأجيل زيارته المقررة الأسبوع المقبل إلى أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

 

وقالت صحيفة “سودان تربيون” المحلية إن ارتباطات طارئة للقيادة الكويتية دفعتها لطلب تأجيل زيارة لم يكشف عنها رسميا إلى الكويت.

 

وأضافت أنه بالتوازي مع زيارة البرهان، كان من المفترض أن يتوجه وفد الحرية والتغيير الموجود حاليا في قطر  إلى الكويت، قبل الإعلان عن التأجيل.

 

وبحسب الصحيفة، فإن رئيس مجلس السيادة يرتب لزيارة دولة قطر خلال الأيام المقبلة، لإجراء مباحثات تتعلق بالحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

يأتي ذلك، بعد زيارة خاطفة أجراها البرهان إلى مصر الأسبوع الماضي، التقى خلالها رئيس النظام السيسي في مدينة العلمين بالساحل الشمالي، حيث تطرقا خلال مباحثاتهما إلى آخر تطورات الأوضاع في السودان وملف الجالية السودانية في الجارة المصرية.

 

وتحتدم المعارك في السودان منذ أكثر من أربعة أشهر بين قوات الجيش والدعم السريع، حيث لم تنجح عدة محاولات لوقف إطلاق النار، ويتبادل الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة التي توصلا لها أكثر من مرة.

 

وأسفرت الحرب المستعرة عن مقتل نحو 5 آلاف شخص حتى الآن، كما أجبرت أكثر من 4 ملايين شخص على النزوح أو اللجوء إلى دول الجوار، وفقا للأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى