أخبار عالميةالأخبار

قائد الجيش الأمريكي: لن نغادر الشرق الأوسط فهو مصدر للنفط والطاقة

أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، مارك ميلي، أن الولايات المتحدة لن تغادر منطقة الشرق الأوسط التي تحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لبلاده.

 

وقال ميلي في مقابلة تلفزيونية مساء الخميس، إن الشرق الأوسط منطقة مهمة جدا بالنسبة للولايات المتحدة في العديد من المجالات.

 

وأضاف: لدينا أصدقاء وشركاء في المنطقة، نريد التأكد من أن هذا المكان مستقر، فالمنطقة مصدر أساسي للنفط والطاقة لدول العالم كله.

 

وأردف: لا أعتقد أن الولايات المتحدة ستغادر المنطقة، والتزاماتنا ستستمر لعقود.

 

وأشار ميلي في مقابلة مع قناة “المملكة” الأردنية (حكومية) إلى أن حجم القوات الأمريكية في الشرق الأوسط مرتبط بحجم التهديدات.

 

وتابع: بالطبع كان لدينا حجم كبير من القوات في المنطقة عندما كنا مشتبكين في العراق وأفغانستان وقد تقلص حجم هذه القوات، لذا فإنه بحسب طبيعة التهديدات القائمة سينعكس ذلك بزيادة القوات أو تقليص حجمها، لكن التزامنا تجاه المنطقة مستمر دون انقطاع.

 

والثلاثاء استقبل العاهل الأردني ميلر الذي زار الأردن وأجرى محادثات عسكرية مع قيادة الجيش الأردني وبحث أوجه التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات العسكرية.

 

ولفت ميلر خلال المقابلة إلى أن وجود القوات العسكرية يشكل جزءاً واحداً فقط من الحفاظ على الاستقرار، مشيرا إلى أهمية المساعدات الاقتصادية والإنسانية والدبلوماسية، وبالطبع المساعدات العسكرية.

 

وبخصوص طبيعة التهديد في الوقت الحالي يعتقد ميلي أن هناك تهديدات عديدة، خاصة للعراق وأفغانستان وسوريا.

 

وحول زيارته سوريا في آذار/ مارس الماضي، أكد ميلي زيارته تلك.

 

وقال: يجب التذكر أنه في عام 2011 قمنا بسحب قواتنا من العراق، ولم تكن لدينا قوات في سوريا، وخرجت داعش من الصحراء في سوريا لتدخل العراق في 2014، وسيطروا على جزء كبير من شمال العراق وشرق سوريا، وقد كان التنظيم راديكاليا للغاية، عنيفا للغاية وقوة مزعزعة للاستقرار في المنطقة.

 

ولدى سؤاله عن ما إذا كانت في حال القضاء على التهديد ستغادر الولايات المتحدة سوريا، قال ميلي إن هذا قرار سياسي، تتخذه القيادة السياسية، ويتخذه الرئيس الأمريكي والحكومة الأمريكية.

 

وحول مشكلة تهريب المخدرات خصوصا من سوريا قال ميلي إن تهريب المخدرات أمر خطير للغاية، خاصة إذا ما ارتبط بالإرهاب، لأن العديد من المنظمات الإرهابية مرتبطة بشكل أو بآخر بعصابات تهريب المخدرات، وهذا يثير مخاوف كبيرة.

 

إيران

 

وفي حديثه عن إيران، قال ميلي، إن إيران ما زالت قضية مهمة، وخاصة مع القدرات الإيرانية وتأثيرها السلبي ودعم إيران لعدد من “المنظمات الإرهابية” في المنطقة، وبالطبع هناك القضية الحاضرة على الدوام: قدرات إيران النووية، والتي نراقبها عن كثب.

 

وقال، إن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان ألا تطور إيران سلاحا نووياً.

 

أوكرانيا

 

وفي حديثه عن الحرب في أوكرانيا قال ميلي: لقد قامت روسيا باجتياح أوكرانيا بمئات الآلاف من الجنود في 24 شباط/ فبراير الماضي. هذا غير قانوني، وغير مبرر لأن أوكرانيا لا تشكل أي تهديد لروسيا.

 

وأشار إلى أنه بالنسبة لأوكرانيا فإن المعركة معركة بقاء، ولكن بالنسبة لحلف الناتو وباقي أنحاء أوروبا والعالم أجمع في الواقع، فالمسألة أكبر من ذلك، الأمر متعلق بالقواعد التي وضعت في عام 1945 بهدف الوصول إلى عالم أكثر استقرارا وازدهارا وسلاماً.

 

ووفق ميلي فإن ما قام به الرئيس بوتين هو هجوم صارخ ومباشر على هذه القواعد.

 

ويرى ميلي أنه في نهاية المطاف فإن  على الروس سحب قواتهم من المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا حاليا.

 

وحول موعد سحب القوات الروسية قال ميلي إنه لا يعلم متى سيأتي هذا اليوم؛ حيث إن هناك العديد من السبل للوصول إلى هذه النتيجة، وإحدى هذه السبل هي الطريق العسكري.

 

وقال ميلي إن فكرة طرد مئتين أو ثلاثمئة ألف جندي عسكري ستكون صعبة للغاية.

 

وحول وجود طرق أخرى للحل قال إن هنالك طريقة أخرى للخروج من هذا الموقف عبر المفاوضات وهذه طريقة قد تحدث أيضاً، ولكن في نهاية المطاف لا يهم أي طريقة كانت، سواء عبر الوسائل الدبلوماسية أو عبر الوسائل العسكرية، في نهاية المطاف يجب أن تبقى أوكرانيا حرة وذات سيادة على كامل أراضيها ومستقلة، وهذا هو الانتصار.

 

الهجوم المضاد

 

وعن رأيه بالهجوم الأوكراني المضاد الذي وصفه ميلي بالبطيء، أكد ميلي أنه لم يفشل ولكنه بطيء.

 

ويرى ميلي أن الأوكرانيين حرروا بالفعل جزءا كبيرا من الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا منذ بداية الهجوم، وبشكل خاص التقدم الذي يتم إحرازه الآن.

 

وتابع: لقد قاموا باجتياز خط الدفاع الأول الرئيسي. هذا الخط الدفاعي الذي أمضى الروس أشهرا عدة في تحضيره، هنالك حقول ألغام وأسنان تنين وخنادق مضادة للدبابات، وهناك مصفوفة معقدة من الاستعدادات الدفاعية والتي يحارب الأوكرانيون الآن لاجتيازها، ويجتازونها.

 

ولفت إلى أنه ما زال لدى الأوكرانيين كمية كبيرة من القوة القتالية، ولم ينته الأمر بعد.

 

وحول بطء الهجوم قال ميلي إن سرعة الهجوم أبطأ مما ظن من خطط للهجوم، ولكن هذا ليس بالأمر النادر في الحرب إذ إن الحرب على الورق تختلف عن الحرب على الواقع.

 

وحول تسليم طائرات “إف-16” لأوكرانيا قال ميلي: نحن ماضون في هذا الموضوع في الواقع، يوجد برنامج تدريبي ومن المرجح أن يتسلموا طائرات إف-16 في المستقبل غير البعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى