أخبار عالميةالأخبار

دعم أميركي أوروبي جديد لأكرانيا يشمل ذخائر عنقودية وموسكو تعتبره تصعيدا للصراع

تعتزم الولايات المتحدة الإعلان عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا، كما وافق الاتحاد الأوروبي على خطة جديدة لدعم كييف، في حين اعتبرت موسكو المواقف الغربية تصعيدا جديدا للصراع.

 

وقال مسؤولون أميركيون إن واشنطن تعتزم الإعلان عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل ذخائر عنقودية، ونقل مراسل الجزيرة عن مسؤول أميركي أن المساعدات العسكرية الجديدة لأوكرانيا ستشمل قذائف عنقودية.

 

كما نقلت وسائل إعلام أنه من المتوقع أن تعلن الإدارة الأميركية حزمة مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا، وقالت إن البنتاغون يعتزم تزويد أوكرانيا بكمية وافرة من القنابل العنقودية.

 

وأكد المتحدث باسم البنتاغون العميد باتريك رايدر أنه إذا تقرر تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية، فإن البنتاغون سيحرص على تزويدها بأنواع تتسم بنسب فشل منخفضة، مشيرا إلى أن الذخائر العنقودية ستكون مفيدة في أي نوع من العمليات الهجومية.

 

رد روسي

 

في المقابل، نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قوله إن إمداد الولايات المتحدة لأوكرانيا بالذخائر العنقودية سيكون خطوة أخرى نحو التصعيد.

 

وقبل يومين، ناشدت منظمة هيومن رايتس ووتش واشنطن تجنب توريد ذخائر عنقودية لكييف، واتهمت روسيا باستخدام هذه الذخائر في أوكرانيا.

 

ووقّعت أكثر من 120 دولة على معاهدة دولية تحظر تلك الذخائر التي عادة ما تنثر عددا كبيرا من القنابل الصغيرة على مساحة كبيرة، والتي يمكن أن تقتل أو تشوه مدنيين لا يعلمون عنها شيئا بعد شهور أو سنوات، ورفضت روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة التوقيع على المعاهدة.

زر الذهاب إلى الأعلى