أخبار عالميةالأخبار

اكتشاف عنصر أساسي للحياة على أحد أقمار زحل

حصل البحث المستمر منذ زمن بعيد عن حياة خارج كوكب الأرض على جرعة دعم كبيرة، إذ عُثر على الفوسفور، وهو عنصر أساسي للحياة، في محيط تحت السطح الجليدي لإنسيلادوس، أحد أقمار كوكب زحل.

 

هذا الاكتشاف الذي حدث بناءً على دراسة بيانات جمعها مسبار كاسيني التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، نُشر الأربعاء عبر مجلة “نيتشر” العلمية المرموقة.

 

واستكشف مسبار كاسيني كوكب زحل وحلقاته وأقماره من عام 2004 حتى تدميره في الغلاف الجوي لكوكب الغاز العملاق في عام 2017.

 

وقال كريستوفر غلين من معهد ساوث ويست للأبحاث، وهو أحد المعدين المشاركين في العمل البحثي “هذا اكتشاف مذهل في مجال علم الأحياء الفلكية”.

 

وأضاف “وجدنا فوسفوراً وفيراً في عينات أعمدة الجليد المقذوفة من المحيط الجوفي”.

 

وتقذف الفوارات الحارة الموجودة في القطب الجنوبي لإنسيلادوس جزيئات جليدية بالغة الدقة في الفضاء تغذي الحلقة “إي” (E) التابعة لزحل، وهي الأبعد والأرفع في الكوكب العملاق.

 

وكان العلماء اكتشفوا فيما مضى معادن ومركّبات عضوية في جزيئات الجليد التي أطلقها إنسيلادوس، ولكن ليس الفوسفور، وهو عنصر أساسي في الحمض النووي والحمض النووي الريبي الموجود أيضاً في عظام وأسنان البشر والحيوانات، وحتى في عوالق المحيط.

 

وكانت نماذج جيوكيميائية تحدثت عن إمكان وجود الفوسفور في هذه الجسيمات، وهو توقع نُشر في مقالة علمية سابقة، لكن لم يؤكد ذلك بعد، على ما أوضح كريستوفر غلين.

 

وأوضح فرانك بوستبرغ، المتخصص في علم الكواكب في “جامعة برلين الحرة”، في تصريحات أوردها بيان وكالة ناسا، أن “هذه المرة الأولى التي يجري فيها اكتشاف هذا العنصر الأساسي في محيط غير موجود على كوكب الأرض”.

 

وللتوصل إلى هذا الاكتشاف، حلل معدّو الدراسة بدقة شديدة البيانات التي جُمعت بواسطة أداة “كوسميك داست أنالايزر” (“محلل الغبار الكوني”) التابعة لمسبار كاسيني. وأكدوا النتائج من خلال إجراء تجارب مخبرية لإثبات أن محيط إنسيلادوس يحتوي على الفوسفور في أشكال مختلفة قابلة للذوبان في الماء.

 

على مدار الأعوام الـ25 الماضية، اكتشف علماء الكواكب أن عوالم كثيرة ذات محيطات موجودة تحت طبقة سطحية من الجليد في نظامنا الشمسي.

 

وثمّة ما يوجد منها على سبيل المثال على “أوروبا” (قمر كوكب المشتري) وعلى تيتان، أكبر أقمار زحل، وحتى على الكوكب القزم بلوتو.

 

ويجب أن تكون الكواكب التي لها محيطات سطحية، مثل الأرض، على مسافة كافية من نجمها للحفاظ على درجات حرارة توفر الظروف الملائمة لبقاء الحياة.

 

ويزيد اكتشاف العوالم ذات المحيطات الجوفية من عدد الكواكب التي يمكن أن تكون صالحة للعيش.

 

وقال كريستوفر غلين “بهذا الاكتشاف، أصبح من المعروف الآن أن محيط إنسيلادوس يلبي ما يُعتبر عموماً أول شرط ضروري للحياة”.

 

وأضاف: الخطوة التالية واضحة، إذ يجب أن نعود إلى إنسيلادوس لنرى إن كان المحيط الصالح للحياة مأهولاً بالفعل.

زر الذهاب إلى الأعلى