أخبار عالميةالأخبار

مقتل مدون عسكري روسي بارز وإصابة 16 في انفجار بمدينة سان بطرسبورغ

ذكرت وكالات أنباء روسية أن المدون العسكري الروسي المعروف فلادلين تاتارسكي قُتل وأصيب 16 شخصا في انفجار بمقهى في مدينة سان بطرسبورغ اليوم الأحد.

 

ويتابع تاتارسكي، واسمه الحقيقي ماكسيم فومين، على تليغرام أكثر من 560 ألفا، وهو أحد أبرز المدونين العسكريين المؤثرين الذين كانوا يصدرون تعليقات على الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا.

 

ونقلة وسائل إعلام روسية أن سيدة قد تكون زرعت قنبلة في هدية أعطتها لتاتارسكي، الذي ينحدر من دونيتسك بإقليم دونباس، وحل بسان بطرسبورغ لإحياء أمسية مع عدد من الناشطين والصحفيين بالمقهى الذي قتل فيه.

 

وكان تاتاركسي من بين مئات المدعوين لحضور حفل ضخم استضافه الكرملين في سبتمبر/أيلول الماضي لإعلان ضم روسيا 4 مناطق في أوكرانيا، وهي خطوة نددت بها معظم الدول في الأمم المتحدة ووصفتها بأنها غير قانونية.

 

وظهر تاتارسكي في مقطع مصور نشره بهذه المناسبة قائلا: سنهزم ونقتل الجميع، وسنسلب كل شخص نحتاج إلى سلبه. كل شيء سيكون كما نحب.

 

وقال موقع إلكتروني تابع لمدينة سان بطرسبورغ إن الانفجار وقع في مقهى كان مملوكا في السابق ليفغيني بريغوجين مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة التي تقاتل في أوكرانيا إلى جانب القوات الروسية.

 

ولم يصدر بعد ما يشير إلى مسؤولية جهة معينة عن الانفجار.

 

وإذا كان استهداف تاتارسكي متعمدا، فستكون هذه عملية الاغتيال الثانية على الأراضي الروسية لشخصية بارزة مرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

 

واتهم جهاز الأمن الاتحادي الروسي أجهزة المخابرات الأوكرانية في أغسطس/آب الماضي بقتل داريا دوغين، ابنة ألكسندر دوغين الذي يوصف بأنه “عقل بوتين المدبر”، في هجوم بسيارة ملغومة بالقرب من موسكو.

 

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم بأنه “وحشي”، فيما نفت أوكرانيا ضلوعها في الحادث.

زر الذهاب إلى الأعلى