أخبار عالميةالأخبار

اتفاق يجنب ترامب وضع القيود بيديه بعد تسليم نفسه لمواجهة الاتهامات

أعلن محامي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنه اتفق مع المدعي العام لمانهاتن بنيويورك على ألا يتم تقييد يدي موكله بعد تسليم نفسه لمواجهة الاتهامات الجنائية التي وجهتها له هيئة محلفين كبرى في قضية دفع أموال لممثلة إباحية.

 

وقد جرى الاتفاق بين الادعاء العام في نيويورك وهيئة الدفاع عن ترامب، على أن يسلم نفسه للتحقيق يوم الثلاثاء، بعدما وجهت إليه التهمة رسميا في قضية شراء صمت نجمة أفلام إباحية عام 2016، في حدث غير مسبوق لرئيس أميركي سابق.

 

وقال جو تاكوبينا، محامي الرئيس الأميركي السابق إنهم يتوقعون استدعاءه للمحكمة الأسبوع المقبل، وإن موكلهم لن يقر بالاتهامات الموجهة إليه.

 

من جهتها، قالت وكالة أسوشيتد برس إنه تم طلب مثول ترامب أمام المحكمة اليوم، لكن محاميه قالوا إن جهاز الخدمة السرية طلب وقتا للاستعداد أمنيا.

 

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت إن من المرجح إعلان لائحة الاتهام الأيام المقبلة ليكون ترامب أول رئيس أميركي تُوجه إليه اتهامات جنائية.

 

اضطهاد سياسي

 

وندد ترامب بتوجيه اتهامات جنائية إليه، وقال إنه يواجه اضطهادا سياسيا من قبل الديمقراطيين، ويعتبره تدخلا بالانتخابات على أعلى مستوى في التاريخ، وفق تعبيره.

 

وأضاف أن القاضي المكلف بالنظر في ما سماها قضية المطاردة الخاصة به يكرهه، ولذلك اختاره المدعي العام لمانهاتن، حسب تعبيره.

 

كما اعتبر قادة في الحزب الجمهوري أن الاتهامات الموجهة لترامب سياسية وبمثابة فضيحة.

 

وليس بالضرورة أن يخضع المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة لعام 2024 للمحاكمة، إذ أن القاضي الذي سيمثل أمامه قد يقرر عدم المضي بالمحاكمة.

 

ردود المعسكرين

 

وفي معرض الرد على سؤال بشأن توجيه اتهام جنائي لترامب، قال الرئيس جو بايدن للصحفيين في البيت الأبيض إنه لا تعليق لديه بشأن توجيه الاتهام لسلفه.

 

وقال البيت الأبيض إن بايدن يدعم حق الأميركيين في الاحتجاج السلمي، مضيفا أنه يرفض الخوض في التكهنات بشأن ما سيحدث.

 

من جهته، قال زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشاك شومر إن الرئيس السابق يخضع للقوانين التي يخضع لها أي مواطن.

 

وأضاف شومر أن بإمكان ترامب الاستفادة من القانون وليس من جهة السياسة لتقرير مصيره وفقا للوقائع، وفق تعبيره.

 

وفي نفس الإطار، قال عضو مجلس النواب، الديمقراطي آدم شيف، إن اتهام الرئيس السابق غير مسبوق، لكن سلوكه وتحديه للقانون غير مسبوقين أيضا، بحسب تعبيره.

 

من جانبها، قالت نانسي بيلوسي عضو مجلس النواب عن الديمقراطيين إنه لا أحد فوق القانون.

 

في الجهة المقابلة، قال مايك بنس، نائب الرئيس السابق، إن الاتهامات الموجهة لترامب قد تزيد الانقسام بين الأميركيين في وقت يجب أن يعملوا معا لمواجهة التحديات.

 

من جهته، قال رون دي سانتيس (حاكم فلوريدا) -وهو منافس ترامب المتوقع على ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية- إن توجيه لائحة اتهام للرئيس السابق مناف للقيم الأميركية.

 

الشرطة تحذر الترامبيين

 

وترقبا لأي تحركات محتملة للترامبيين (أنصار ترامب) قالت شرطة نيويورك إنها لن تتسامح مع أي عنف بالتزامن مع إصدار لائحة اتهام للرئيس السابق، وأضافت أنها ستراجع خطط انتشار عناصرها من أجل مواكبة التطورات الأمنية.

 

وأوضحت الشرطة أن جميع الضباط يجب أن يكونوا مستعدين للتعبئة خلال عملهم، ولسيناريو الفوضى غير العادية، حسب المذكرة التي أصدرتها.

زر الذهاب إلى الأعلى