اخبار تركياالأخبار

وكالة التعاون والتنسيق التركية تحتفي مع مكفوفي أفغانستان بيومهم العالمي

نظمت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” بالتعاون مع منظمة رعاية وخدمة المعوقين بصريًا في أفغانستان، برنامجًا توعويًا في مقاطعة “هرات” الأفغانية، كجزء من اليوم العالمي للعصا البيضاء للمكفوفين.

 

ووفق ما نشرته الوكالة، الأربعاء، حضر البرنامج التوعوي، القنصل العام التركي في “هرات”، سنان إلهان، والمدير الثقافي في المقاطعة مولوي نيمولهاك حكاني، ومدير المعوقين والشهداء مولوي عبد الباري أهوندزاد، ومنسق “تيكا” في المقاطعة عرفات دنيز، فضلا عن عدد من المعوقين بصريًا وعائلاتهم.

 

وفي حديثه خلال البرنامج، أشار القنصل العام التركي إلى أن تركيا تقف دائمًا إلى جانب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في أفغانستان.

 

بدوره، شكر مدير الثقافة والإعلام في المقاطعة وكالة (تيكا) وتركيا على أنشطتهما ومساعدتهما أفغانستان.

 

من جانبه، قال منسق “تيكا” أن الفعالية كانت ذات مغزى كبير بالنسبة لنا.. نحن فخورون أن يكون لنا دور فعال هنا.

 

وتابع دنيز قائلا: نواصل دعم جميع الأفراد في المجتمع، وخاصة الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء، بالمشاريع والأنشطة.. في واقع الأمر، قمنا مؤخرًا بصيانة وإصلاح مركز التدريب المهني والتمكين للمرأة، كما قمنا بتجديد وتأثيث المدرسة المهنية لضعاف السمع، والعام المقبل، نخطط لدعم المدرسة المهنية للمعوقين بصريًا.

 

ويقام اليوم العالمي للعصا البيضاء للمكفوفين في الـ 15 من تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، حيث يهدف إلى تشجيع المكفوفين على استخدام العصا البيضاء كوسيلة للتحرك.

 

ومنذ تأسيسها في عام 1992، نفذت الوكالة أكثر من 30 ألف مشروع في 170 دولة في قطاعات مختلفة، تشمل الزراعة والصحة والتعليم والتدريب المهني وحفر الآبار وترميم المساجد والآثار التاريخية.

 

وتتبع “تيكا” لوزارة الثقافة والسياحة التركية، وتنفذ مشاريعها وفقا لأولويات واحتياجات الدول.

زر الذهاب إلى الأعلى