أخبار عالميةالأخبار

موقف أوروبي إزاء هدية أرسلها بوتين إلى رئيس وزراء إيطاليا الأسبق

اتخذ الاتحاد الأرووبي موقفا واضحا إزاء هدية بعث بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى صديقه رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني، وسط تدهور العلاقات بين موسكو والعواصم الغربية بفعل تداعيات الصراع في أوكرانيا.

 

وقالت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس إن 20 زجاجة من الفودكا أرسلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني بمناسبة عيد ميلاده، تنتهك العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو بعد العملية العسكرية في أوكرانيا.

 

وأثار برلسكوني الجدل هذا الأسبوع عندما قال إنه عاود التواصل مع بوتين وتبادل معه “رسائل لطيفة” مؤخرا.

 

وبحسب تسجيل صوتي نشرته وكالة لابريس للأنباء، قال برلسكوني -الذي أتم 86 عاما الشهر الماضي- لأعضاء حزبه في مجلس النواب “بمناسبة عيد ميلادي، أرسل لي 20 زجاجة فودكا ورسالة لطيفة للغاية”.

 

ومن المقرر أن يشارك حزب برلسكوني “فورزا إيطاليا” في الحكومة الائتلافية الجديدة.

 

لا استثناء

 

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية في بيان إن حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تم الاتفاق عليها في أبريل/نيسان الماضي مددت حظر استيراد البضائع الروسية لتشمل المشروبات الكحولية، بما في ذلك الفودكا، مضيفا أنه لا يوجد إعفاء للهدايا.

 

ومع ذلك، فإن الأمر متروك للدول الأعضاء في الاتحاد لتنفيذ العقوبات، ولم يتضح على الفور ما إذا كان سيتم اتخاذ أي إجراء لمتابعة المسألة من قبل السلطات الإيطالية.

 

وردا على تعليقات برلسكوني حول بوتين والحرب في أوكرانيا، قالت جورجيا ميلوني، التي من المتوقع أن تكون رئيسة وزراء إيطاليا المقبلة، إن حكومتها الجديدة ستكون مؤيدة لحلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) وجزءا أساسيا من أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى