أخبار عربيةالأخبار

ميادين مصر مظلمة مع تنفيذ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء

مع بدء الحكومة المصرية تنفيذ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا للميادين العامة وهي مظلمة، خاصة ميدان التحرير الذي شهد ثورة المصريين في 25 يناير/ كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

وأثارت الصور ردود فعل غاضبة. فقد غرد الصحافي جمال سلطان على موقع “تويتر”: الحكومة قررت فرض الظلام على ميادين مصر بما فيها ميدان التحرير رمز العاصمة، والمؤسسات الاقتصادية والثقافية والرياضية والتعليمية، باستثناء الأمنية، لتوفير الغاز لتصديره والحصول على عملة صعبة لسداد الديون، مشهد يلخص لك الانهيار الشامل الذي تتجه إليه مصر بفضل سياسات طبيب الفلاسفة.

أما الصحافي سامي كمال الدين فقد علق: مصطفى مدبولي أفشل رئيس وزراء جاء في تاريخ مصر، حكومة فاشلة وفاسدة ولا تمتلك حلولا حقيقية لإنقاذ مصر أو المواطن المصري، بلد فيه قصور تباع بـ128 مليون جنيه، وعاصمة إدارية جديدة ومليارات من الخليج وخيرات ربنا وفي الآخر يتم قطع الكهرباء عن ميدان التحرير.

وقارنت مواطنة تدعى رانيا العسال بين صور العاصمة الإدارية وصور ميدان التحرير من حيث الإضاءة، وغردت: المساواة في الظلام عدل.

كذلك بيّن المحامي المصري أحمد قناوي أنه في الوقت الذي أطفأوا فيه أنوار ميدان التحرير، بدأت إثيوبيا توليد الكهرباء من سد النهضة.

الفنان المصري المعارض المقيم في أمريكا عمرو واكد، علق هو الآخر على إطفاء أنوار ميدان التحرير، وغرد على حسابه الرسمي على تويتر: كيف وصل الحال بمصر إلى هذا الحد، الأمر بات أشبه بالنكتة التي تقول إن رجلا تعرض للضرب على قفاه 30 مرة بشكل مفاجىء، والمثير أن البعض يقول إنه تفاجأ بالفعل.

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي كشف عن خطة الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء.

وتستهدف الخطة خفض كميات الغاز التي يتم ضخها لمحطات الكهرباء إلى 15% من إنتاج مصر من الغاز الطبيعي (بدلا من 60% حاليا).

وتضمنت الخطة 6 نقاط تمثلت في ترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية بعد المواعيد الرسمية بأن يتم غلق الكهرباء عنها فيما عدا المؤسسات ذات الحساسية، وإيقاف الإنارة الخارجية لكل المباني الحكومية والميادين العامة، وتخفيض إنارة الشوارع والمحاور الرئيسية بالتنسيق مع المحافظات، ووزارة الإسكان والكهرباء لتقليل استهلاك الكهرباء، وتطبيق التوقيت الصيفي في المولات التجارية والمحال العامة والمعلن قبل ذلك في تمام الساعة 11 مساءً، وتوجيه لكل المولات بأن تكون درجات الحرارة ذات التكييفات المركزية 25 أو أكثر، والعمل على ترشيد الإنارة الخاصة بالمنشآت الرياضية وغلق الاستادات والصالات المغطاة والتنسيق مع النوادي الكبرى لذلك الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى