أخبار عربيةالأخبار

فريق ليبي ينهي دورة تدريبية لمواجهة التهديدات الكيميائية والإشعاعية في تركيا

كشفت رئيسة دائرة الدفاع الكيميائي والإشعاعي والنووي والبيولوجي في وزارة الدفاع التركية برتشاق تشابوق، الأربعاء، أن فريقا ليبياً أنهى دورة تدريبية لمواجهة التهديدات الكيميائية والإشعاعية والنووية والبيولوجية في تركيا الأسبوع الماضي.

 

وقالت تشابوق للأناضول إن الدائرة تقوم بأنشطة تعليمية بالتعاون مع القوات البرية والبحرية والجوية، كما تقوم بإجراء تدريبات داخل تركيا وخارجها.

 

وأضافت أنهم يقدمون حالياً تدريبات لفرق الإطفاء التابعة لوزارة الداخلية النيجيرية، بعد استكمالهم تقديم دورة مشابهة لفريق ليبي الأسبوع الماضي.

 

يذكر أنه في كانون الأول/ديسمبر 2019، دخلت مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الأمني والعسكري بين تركيا وليبيا حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها من قبل البرلمان التركي.

 

وتشمل المذكرة دعم إنشاء قوة الاستجابة السريعة التي من ضمن مسؤوليات الأمن والجيش في ليبيا، لنقل الخبرات والدعم التدريبي، والاستشاري والتخطيطي والمعدات من الجانب التركي. عند الطلب يتم إنشاء مكتب مشترك في ليبيا للتعاون في مجالات الأمن والدفاع بعدد كاف من الخبراء والموظفين.

 

كما تنص المذكرة على توفيرالتدريب، والمعلومات التقنية، والدعم، والتطوير والصيانة، والتصليح، والاسترجاع، وتقديم المشورة، وتحديد الآليات، والمعدات، والأسلحة البرية، والبحرية، والجوية، والمباني، والعقارات،و (مراكز تدريب) بشرط أن يحتفظ المالك بها.

 

وتشمل أيضًا تقديم خدمات تدريبية واستشارية تتعلق بالتخطيط العسكري ونقل الخبرات، واستخدام نشاطات التعليم والتدريب نظم الأسلحة والمعدات في مجال نشاطات القوات البرية، والبحرية، والجوية المتواجدة ضمن القوات المسلحة داخل حدود البلدين.

 

هذا إلى جانب المشاركة في التدريب والتعليم الأمني والعسكري، والمشاركة في التدريبات العسكرية أو المناورات المشتركة، والصناعة الخاصة بالأمن والدفاع، والتدريب، وتبادل المعلومات الخاصة، والخبرات وتنفيذ المناورات المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وأمن الحدود البرية، والبحرية، والجوية.

زر الذهاب إلى الأعلى