اخبار تركياالأخبار

تركيا تبدء العد العكسي لإرسال أول رائد فضاء

أعلن رئيس وكالة الفضاء التركية TUA سيردار حسين يلدريم، الخميس، أن أول رائد فضاء تركي سيذهب إلى الفضاء، سيكون جاهزًا بحلول نهاية العام الجاري، وأن الرحلة ستنطلق في العام القادم.

 

كلام يلدريم جاء في كلة ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر “برنامج الفضاء الوطني التركي”، في مدينة قونيا وسط تركيا.

 

وأضاف أن فترة تدريب أول رائد فضاء ستستمر من 4 إلى 6 أشهر، ونتوقع أن تستغرق عملية اختيار المرشحين من 2 إلى 3 أشهر، ووصلنا إلى المرحلة الأخيرة من العملية.

 

وتابع أن المرشحين الأول والثاني سيلتقيان تدريبات خاصة في المؤسسات ذات الصلة، وفي نهاية التدريب سيذهب المرشح الأكثر نجاحا إلى محطة الفضاء والبقاء هناك لمدة أسبوع، وإجراء التجارب والعودة.

 

وأكد على أن التصميم النهائي للمركبة الفضائية التي سيتم إرسالها في مهمة البحث على سطح القمر ستكتمل في شهر حزيران/يونيو المقبل، ونخطط لجعلها جاهزة في نهاية عام 2023 وبداية عام 2024.

 

وأشار إلى تلقي الوكالة بعض عروض للعمل المشترك فيما يتعلق بهدف برنامج الفضاء الوطني، قال يلدريم نحن لا نغلق الباب أمامهم بالطبع.

 

وأكد أن وصول المركبة التركية إلى القمر يعني أن تركيا أصبحت واحدة من بين 5-6 دول التي يمكنها الوصول إلى القمر.

 

وفي وقت سابق، أكد يلدرم أن “وكالة الفضاء التركية، كرست كل جهودها لإنجاح برنامج الفضاء التركي وتحقيق أهدافه بما في ذلك الوصول إلى القمر، وأن الوكالة ستترك بصمتها على سطح القمر من خلال رفع العلم التركي الذي يستحوذ على قيمة معنوية كبيرة في وجدان الشعب التركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى