أخبار عربيةالأخبارسوريا

خوفاً من الترحيل… لاجئون سوريون يغادرون دولة أوربية

غادر قرابة 400 لاجئ سوري الدنمارك إلى دول أوروبية أخرى، على رأسها ألمانيا، بعد إعلان الحكومة الدنماركية أن الوضع في العاصمة السورية دمشق ومحيطها “آمن” لترحيل اللاجئين القادمين من هذه المنطقة.

 

وواجه السوريون الفارون من الدنمارك باتجاه دول أوروبية أخرى عقبات للدخول إليها وفق تحقيق مشترك نشرته صحيفة “تراو” الهولندية، فيما تجاوبت دول قليلة أخرى معهم بحسب التحقيق.

 

ومنذ العام 2019، فر ما لا يقل عن 40 سورياً من الدنمارك إلى هولندا، بينما ذهب 265 آخرين إلى ألمانيا، و54 إلى بلجيكا، و44 إلى السويد، بحسب التحقيق.

 

ويعيش في الدنمارك نحو 35 ألف سوري، بينهم 4700 شخص حصلوا على حق حماية مؤقتة، وينحدر 1250 منهم من دمشق ومحيطها، وفق ما جاء في التحقيق الذي شاركت في إعداده مؤسسات إعلامية أخرى.

 

ومنذ تصنيف الدنمارك لدمشق ومحيطها كمنطقة “آمنة”، ألغت السلطات الدانماركية 378 تصريحاً لإقامة لسوريين، بينها 101 قرار قيد الاستئناف، بينما لا يزال أكثر من 400 ملف قيد المراجعة.

 

ومنتصف العام 2020، باتت الدنمارك أول بلد في الاتحاد الأوروبي يعيد النظر في ملفات نحو 500 سوري من دمشق الخاضعة لسلطة الحكومة السورية وتم لاحقاً توسيع نطاق القرار ليشمل محافظة ريف دمشق أيضاً.

 

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، قالت لجنة للأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا، في تقرير، إن تصاعد العنف والقتال يؤدي إلى تفاقم المحن في سوريا، ما يجعلها “غير آمنة لعودة اللاجئين” مع استمرار أطراف النزاع بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية للسوريين.

 

ووصف رئيس اللجنة باولو بينيرو، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، سوريا بعد عشر سنوات من الحرب ومع دخول الرئيس بشار الأسد فترة ولايته الرابعة بالبلد الذي مزقته الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى