أخبار عربيةالأخبارالعراق

سفير تركيا لدى العراق يفتتح مقبرة لشهداء عثمانيين في كركوك

افتتح السفير التركي لدى بغداد علي رضا غوناي، الخميس، مقبرة تضم رفات شهداء عثمانيين في مدينة كركوك العراقية، بعد انتهاء أعمال ترميمها من قبل الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”.

 

وفي تصريح للصحفيين خلال الزيارة، قال غوناي إن قيام “تيكا” بترميم مقبرة “الضباط العثمانيين” الواقعة داخل قلعة كركوك، “عمل يبعث على الفخر”.

 

وأفاد أن تركيا تنفذ أعمال كهذه بدون مقابل، مضيفًا بالقول: “نحن مستعدون لتقديم جميع أنواع الدعم لكل العراق وكركوك من أجل إحياء تراثنا الثقافي والحفاظ عليه”.

 

من جهته، صرح مصطفى يازيجي، منسق “تيكا” في بغداد، أن ترميم مقبرة “الضباط العثمانيين” تم وفق الشكل الأصلي لها بإشراف دائرة آثار كركوك.

 

وبخصوص ترميم مقام النبي دانيال، الواقع داخل القلعة، قال: “تمت أعمال صيانة مسجد النبي دانيال وتجديد قبته وتنظيم حديقته وترميم المصلى”.

 

وفي يونيو/حزيران الماضي، باشرت وكالة “تيكا” بترميم مقبرة “الضباط العثمانيين” ومقام النبي دانيال الكائنين في قلعة كركوك التاريخية.

 

وعلى صعيد متصل، زار السفير غوناي مبنى إذاعة “تركمان اف ام” في كركوك، الذي تم تأسيسه بدعم من “تيكا”، وشارك في افتتاح الإذاعة وحل ضيفًا على البث المباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى