اخبار تركياالأخبارالسودان

تركيا تسعى لزيادة المنح للطلبة السودانيين في جامعاتها

أعلن السفير التركي بالخرطوم عرفان نذير أوغلو، الخميس، أن بلاده تسعى لزيادة المنح الدراسية للطلبة السودانيين في جامعاتها خلال عام 2021 الجاري، بعد تقلصها العام الماضي إثر أزمة كورونا.

 

جاء ذلك في لقاء جمع نذير أوغلو ووزيرة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية، انتصار صغيرون، في مقر الوزارة بالعاصمة الخرطوم، وفق مراسل الأناضول.

 

وقال السفير التركي خلال الاجتماع، إن “عام 2020 الماضي تقلصت فيه المنح بسبب جائحة كورونا”.

 

وأضاف: لكن رغم ذلك حصل حوالي 40 طالبا سودانيا على منح دراسية، والعام الحالي نحاول رفع العدد بين 130 – 140 طالبا.

 

وأوضح نذير أوغلو أن السودان من الدول الأساسية والأولى التي تحصل على مقاعد دراسية في تركيا.

 

وأشار إلى أن الكثير من الطلاب السودانيين يريدون الدراسة على نفقتهم الخاصة في تركيا.

 

ودعا نذير أوغلو الوزيرة السودانية، لزيارة تركيا من أجل دراسة المشاريع المشتركة عن قرب، وتجهيز خطة عمل أكاديمية للتعاون المشترك بين البلدين.

 

من جهتها قالت الوزيرة السودانية انتصار صغيرون، خلال الاجتماع، إن اللقاء مع سفير تركيا في الخرطوم كان “مثمرا”.

 

وأضافت صغيرون: ناقشنا مواضيع كثيرة، بداية بالمنح المقدمة للطلاب في درجة البكالوريوس، والدراسات العليا وعدد الطلاب المقبولين في تركيا في درجة الدراسات العليا وتوقف القبول بسبب جائحة كورونا.

 

وتابعت: تحدثنا عن البحث العلمي بين الدولتين والجامعات في البلدين، والمسائل الخاصة بالمنح التي يمكن أن تقدم في المستقبل لطلاب البكالوريوس.

 

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

 

كما شهدت العلاقات الثنائية حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى السودان، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى