اخبار تركياالأخبار

تركيا تعتزم إنشاء مشفيين ميدانيين بمصر

قال سلامي قليج، المدير العام للعلاقات الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي لدى وزارة الصحة التركية، إن بلاده بصدد إنشاء مشفيين ميدانيين في مصر لعلاج الجرحى القادمين من قطاع غزة.

 

وأضاف في حديث للأناضول، أن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، يواصل اتصالاته مع كافة المؤسسات الدولية وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية، فيما يخص إيصال المساعدات إلى غزة.

 

وأكد أن المساعدات التركية الموجّهة إلى غزة، وصلت إلى مطار العريش المصري نتيجة “للتعاون الوثيق” الذي أبدته سلطات القاهرة، وجراء “التنسيق والتعاون” القائم بين وزيري الصحة التركي والمصري.

 

وأفاد بأن الفرق الإغاثية التركية هي “الوحيدة التي وصلت حتى الآن إلى الميدان”، نظراً لعدم حصول المؤسسات والمنظمات الدولية الأخرى على الموافقات اللازمة.

 

وأشار إلى اعتزامهم التوجه إلى معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة، لاستكشاف المنطقة قبل بناء مشفى ميداني تركي بالقرب منه.

 

وأوضح أنهم يخططون لإنشاء مشفى ميداني ثانٍ في مطار العريش المصري، وكلا المشفيين الميدانيين سيكون مخصصاً لعلاج الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة.

 

بدوره، قال أراي تشينار، المدير العام للخدمات الصحية الطارئة في وزارة الصحة التركية، إنهم حرصوا على إحضار المعدات الطبية الخاصة بالأطفال والرضّع ضمن المساعدات الطبية الموجهة لغزة، وذلك نظراً لوجود أعداد كبيرة من الأطفال المصابين في القطاع.

 

وأمس الأحد وصلت طائرة رئاسية تركية إلى مصر محملة بمساعدات طبية لقطاع غزة الذي يتعرض لغارات إسرائيلية مكثفة من 17 يوما.

 

ولليوم السابع عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 5087 فلسطينيا بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، بحسب وزارة الصحة في القطاع، حتى عصر اليوم.

 

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب رفيعة.

زر الذهاب إلى الأعلى