اخبار تركياالأخبار

تعرف على أول مختبر تركي متنقل يقيّم بنية المباني في أوقات الكوارث

تركيا

قامت وزارة البيئة والتطوير العمراني التركية، بتصميم عربة متنقلة لفحص وتحليل المباني (MOLAP)، لتكون المختبر المتنقل الأول من نوعه في العالم، الذي يراقب حركة المباني باللحظة في مناطق الكوارث، ويساعد على اتخاذ قرارات سريعة من الميدان، وهي عربة مخبرية متنقلة للكشف على المباني الخطرة وتحديد مواقعها في مناطق الكوارث.

 

يقوم فريق المختبر بأخذ عينات من المباني وتحليلها في عربة المختبر المتنقل، ثم يتخذ قرارًا بعد ظهور النتيجة يتعلق بصفة المبنى الذي تم فحصه، هل هو محفوف بالمخاطر؟ وهل تستوجب هذه المخاطر هدمه؟ أم أنّه آمن في منطقة الكوارث.

 

استخدمت عربة المختبر المتنقل MOLAP التابعة لإدارة شؤون البناء العامة في وزارة البيئة والتخطيط العمراني، لأول مرة في زلزال ألازيغ، الذي وقع في 25 كانون الثاني/ يناير 2020 وبلغت قوته 6,8 درجة، وتؤدي وظيفتها حاليا في عمارة “أتشيليا” بمدينة أنقرة، المعرضة لخطر الانهيار بسبب انزلاق أساساتها، حيث تتم مراقبة الحركة بالعمارة على مدار 24 ساعة في اليوم، كما تقوم العربة بإجراء الفحص الذي يستغرق ساعتين على نحو متكرر لعدة أيام.

 

من جهته، أدلى طغرل سزديرماز، رئيس قسم تقييم الأضرار في وزارة البيئة والتخطيط العمراني، ببيان حول عربة المختبر، قال فيه: “تمتلك هذه العربة قدرة على إجراء فحص واختبار للقوة الخرسانية في المباني القائمة، وتحديد متانتها، وظروف الأرض والانهيارات الأرضية وما شابه ذلك، وقد تم تصميمها قبل وقوع زلزال ألازيغ. يتم جلب عربة المختبر إلى مكان وقوع الكارثة لإجراء اختبارات على المباني، ووفقا لنتيجة الفحص التي تستغرق في المتوسط ما بين 2 و4 ساعات، يتم اتخاذ قرار بشأن المبنى الذي تم فحصه، هل سيتم هدمه أم لن يهدم؟”.

 

يراقب المختبر المتنقل حركة المباني لحظة بلحظة، ليقوم بتحديد مسار العمل المنجز في الساحة، على سبيل المثال في حال وقوع أي إزاحة في المبنى، يقوم المسؤول عن الجهاز بإبلاغ الجهات المختصة، للتدخل على الفور.

 

من الجدير بالذكر أن وزير البيئة والتخطيط العمراني مراد كوروم، أدلى بتصريح عن تقييم الأضرار الأولية لزلزال ألازيغ، التي شاركت عربة المختبر بتحديدها، قال فيه: “أكملنا 40% من التقييم، لدينا 58 مبنى منهار و981 مبنى و 3706 منازل مستقلة متضرر بشدة في مركز ألازيغ وسيفريجه ومادن، وأضرار متوسطة في 823 مبنى، ويوجد في مركز ملاطية وقرى بطال غازي وكاله ودوغانيول وبوتورغه ويشيليورت 475 مبنى مدمر و4460 مبنى متضرر بشدة، وقد تقرر هدم 20 مبنى بعد فحصها”.

زر الذهاب إلى الأعلى