أخبار عالميةالأخبار

تقارير عن بدء سحب قوات أميركية من أفغانستان

نقلت شبكة “سي إن إن” (CNN) عن مسؤولين عسكريين أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان يجري الآن من خلال سحب المعدات العسكرية، كما دعت تركيا وباكستان وأفغانستان -في بيان مشترك- حركة طالبان إلى الالتزام بمصالحة شاملة عبر المفاوضات.

 

وقال مسؤولون عسكريون أميركيون لشبكة “سي إن إن” إن الانسحاب من أفغانستان جار الآن، وأوضحوا أن التركيز ينصب الآن على إخراج المعدات غير الضرورية التي لن يتم تدميرها أو تحويلها إلى قوات الأمن الأفغانية.

 

وأشار المسؤولون إلى أن القوات الأميركية ستحتفظ بقدرات عسكرية وستقدم الدعم للقوات الأفغانية.

 

وبحسب هذه المصادر، فقد وافق البنتاغون على نشر المئات من القوات البرية والبحرية في المنطقة لضمان أمن وسلامة القوات الأميركية وقوات التحالف والمتعاقدين خلال الانسحاب.

 

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين أن حركة طالبان قد تحكم أفغانستان بشكل أقل قسوة لتنال اعترافا ودعما ماليا دوليا.

 

بيان مشترك

 

من جهة أخرى، عقد وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو ووزير الخارجية الأفغاني حنيف أتمار ووزير خارجية باكستان شاه محمود قرشي محادثات اليوم الجمعة في إسطنبول، ثم أصدروا بيانا مشتركا يدعو جميع الأطراف في أفغانستان -وعلى رأسها حركة طالبان- إلى التأكيد على التزامها بالتوصل إلى تسوية عبر المفاوضات من أجل تحقيق السلام الدائم.

 

وقال وزراء خارجية الدول الثلاث إنهم “ينددون باستمرار العنف في أفغانستان”، وأضافوا أنهم “أكدوا الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار على الفور” لإنهاء العنف و”توفير أجواء مشجعة لمحادثات السلام”.

 

وأكد البيان المشترك أن أي سلام مستدام في أفغانستان يمكن أن يتحقق بعملية سياسية شاملة تشارك فيها جميع الأطراف الأفغانية.

 

كما ثمّن البيان المشترك جهود تركيا وقطر والأمم المتحدة لعقد اجتماع رفيع المستوى بإسطنبول؛ يهدف إلى تسريع مفاوضات السلام الأفغانية.

 

وأرجئ مؤتمر السلام في إسطنبول -الذي تدعمه الولايات المتحدة- بسبب عدم مشاركة طالبان، ولم يتم تحديد أي موعد جديد لهذه المحادثات، لكن أنقرة قالت إنها ستكون بعد شهر رمضان.

 

وخلال محادثات اليوم، قال جاويش أوغلو إن المباحثات أتاحت لهم الفرصة لمناقشة التعاون الثلاثي لإرساء السلام والاستقرار والأمن في المنطقة ورخاء الشعوب، مؤكدا أن عملية السلام الأفغانية تمت مناقشتها بشكل خاص.

 

أما وزير الخارجية الأفغاني فقال إن حكومة بلاده كرست نفسها من أجل عملية السلام، مضيفا أن “رغبتنا قائمة في عقد اجتماع يضم جميع الشركاء”.

زر الذهاب إلى الأعلى