أخبار عربيةالأخبارالجزائر

الجزائر الأولى عالميًا في عدد النّساء المهندسات وسوريا تتفوق على فرنسا وأمريكا

احتلت الجزائر المركز الأول بأكبر نسبة للنّساء المهندسات في العالم، وذلك وفقًا لتقرير أصدرته مؤخرًا منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”.

 

وصُدِر التقرير الذي كان تحت عنوان “السّباق مع الزمن من أجل تنمية أذكى”، بالتزامن مع اليوم العالمي للنّساء والفتيات في العالم.

 

وكشف التقرير حقائق كثيرة مغايرة للصورة النّمطية حول أنّ النّساء العاملات في مناطق الشّمال أكبر من عمل النّساء في الجنوب، وانخفاض نسبة الخريجات من معاهد الهندسة في العالم.

 

ووفقًا لبيانات “اليونسكو”، فقدتم تسجيل أكبر نسبة للنّساء المهندسات في العالم في الدول العربية، حيث تصدرت الجزائر الترتيب العالمي بنسبة 48.5 في المائة، وتلتها مصر بنسبة 45.5 في المائة، ثمّ تونس بنسبة 44.2 في المائة، عُمان 43.2 في المائة، سوريا 43.9 في المائة، والمغرب بنسبة 42.2 في المائة.

 

حيث ارتفع عدد النّساء المهندسات في الجزائر من 35 في المائة بعام 2005، إلى 47.1 في المائة بعام 2017، و48.5 في المائة هذا العام.

 

فيما أشارت بيانات “اليونسكو”، إلى تسجيل النسبة الأقل من المتوسط العالمي في صفوف النّساء المهندسات بالدول المتقدمة، على غرار فرنسا 26.1 في المائة، أستراليا بنسبة 23.2 في المائة، الولايات المتحدة 20.4 في المائة، وكندا 19.7 في المائة، سويسرا16.1 في المائة، واليابان 14.0 في المائة.

 

 

المصدر: وكالة نيو ترك بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى