أخبار عالميةالأخبار

سلالة كورونا الجديدة ترعب العالم

حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الأحد، من انتشار سريع للسلالة الجديدة من فيروس كورونا حول العالم، وذلك على خلفية رصد حالات لها في هولندا والدنمارك وأستراليا، بعد رصد حالات في بريطانيا التي قررت عدة دول تعليق الرحلات الجوية معها.

 

وحذرت الحكومة البريطانية، منظمة الصحة، من قدرة السلالة الجديدة على زيادة سرعة انتشار الفيروس، كما أوضحت أنها أصابت 60٪ من الحالات الموجودة في لندن. وأفاد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه في حين لا يوجد أي اثبات على أن السلالة الجديدة تنتج عوارض أكثر شدة، إلا أنها أكثر انتقالاً بنسبة 70٪ من السلالة الأساسية.

 

وقالت المسؤولة الفنية في منظمة الصحة، ماريا فان كيركوف، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» إن «السلالة الجديدة لفيروس كورونا المكتشفة في جنوب شرق إنكلترا، قد تم رصد حالات لها في الدنمارك وهولندا وأستراليا». وأضافت: «نحن نتفهم أنه تم تحديد هذا المتغير (السلالة) أيضًا في الدنمارك وهولندا وهناك حالة واحدة في أستراليا ولم تنتشر هناك». ودعت منظمة الصحة العالمية أعضاءها في أوروبا إلى تعزيز قيودهم» على خلفية ظهور السلالة الجديدة، كما أفاد الفرع الأوروبي للمنظمة. وقالت المنظمة: «في أنحاء أوروبا، حيث تنتقل العدوى بشدة وعلى نطاق واسع، يتعيّن على الدول مضاعفة قيودها وإجراءاتها الوقائية.

 

وعلى الصعيد العالمي، أوصت المنظمة كل الدول بتعزيز قدراتها على تحديد سلالات فيروس سارس-كوف-2 حين يكون ذلك ممكنا وتقاسم المعلومات على الصعيد الدولي، وخصوصا إذا تم تحديد الطفرات الإشكالية نفسها.

 

وإضافة إلى الدول التي رصدت على أراضيها السلالة التي مصدرها المملكة المتحدة، أبلغت دول عدة أخرى منظمة الصحة العالمية بوجود سلالات أخرى تتضمن بعض التغييرات الجينية للسلالة البريطانية وخصوصا طفرة تعرف باسم «ان501واي». وأفاد متحدث باسم الحكومة الألمانية أن بلاده ستحد من عدد الرحلات مع بريطانيا وجنوب افريقيا، وستتخذ إيطاليا خطوات مشابهة لحماية مواطنيها، وفق ما كتب وزير خارجيتها لويجي دي مايو على فيسبوك، دون أن يحدد موعد دخول التدابير حيّز التنفيذ. وأفادت وزارة الصحة النمساوية وكالة «أيه بي أيه» الإخبارية إنها ستفرض حظرا على رحلات الطيران كذلك، لم يتم بعد تحديد تفاصيله. كما أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اتصالا عبر الإنترنت الأحد بشأن القضية، وفق ما أعلن قصر الإليزيه. وأفاد جونسون بأن شدة تفشي سلالة الفيروس الجديدة أجبرته على فرض إغلاق في معظم أنحاء انكلترا في فترة عيد الميلاد. وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لشبكة «سكاي نيوز» بعدما تراجع جونسون عن قراره السابق بتخفيف التدابير خلال موسم الأعياد للأسف، إن السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة. علينا السيطرة عليها. وبين مسؤول طبي في بريطانيا يدعى كريس ويتي أنه بينما السلالة الجديدة معدية أكثر بكثير إلا أنه لا دليل حاليا للإشارة إلى أنها تتسبب بمعدل وفيات أعلى أو تؤثر على اللقاحات والعلاجات، على الرغم من أن العمل جار بشكل عاجل لتأكيد ذلك. وأوضح كبير الجراحين الأمريكيين جيروم أدامز أمس الأحد إن مسؤولي الصحة الأمريكيين يتابعون ظهور السلالة الجديدة. وأضاف أن أي تحور في الفيروس يظهر أن على الناس حماية أنفسهم من فيروس كورونا أثناء انتظارهم الحصول على اللقاح. وقال آدامز في تصريحات لشبكة (سي.بي.اس): الفيروسات دائمة التحور (…) وإذا كان هذا التحور لسلالة أكثر نقلا للعدوى، فهذا يعني أننا بحاجة لتوخي أقصى قدر من اليقظة ونحن ننتظر الحصول على اللقاح.

 

 

المصدر: القدس العربي

زر الذهاب إلى الأعلى