أخبار عالميةالأخبار

الرئيس الأذربيجاني: لتركيا الدور الأساسي في ضمان أمن جنوب القوقاز

أشاد الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف بالدور التركي في تحقيق أمن المنطقة.

 

وفي تغريدات عبرحسابه على تويتر، قال علييف إن الدور التركي- الروسي عامل أساسي في ضمان أمن منطقة جنوب القوقاز.

 

وأكد علييف أن نظيره التركي رجب طيب أردوغان ومعه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لعبا دوراً مهماً لضمان وقف إطلاق النار وأمن المنطقة.

 

وفي سياق متواصل، رحّب مجلس الأمن القومي التركي، باستعادة أذربيجان  “الشقيقة” أراضيها بعد ربع قرن من احتلال أرمينيا لها.

 

وأشار في بيان صادر عنه عقب اجتماع أعضائها، أمس الأربعاء أن المجتمعين ناقشوا الوضع الجيوسياسي عقب التطورات الأخيرة في الشقيقة أذربيجان، واستعادة أراضيها المحتلة منذ ربع قرن.

 

ولفت إلى أهمية المساهمة التركية في توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا، وتأسيس السلام الدائم جنوب القوقاز.

 

جدير بالذكر أن تركيا أعلنت مراراً دعمها لأذربيجان في استعادة أراضيها المحتلة منذ عشرات السنين من قبل أرمينيا.

 

وعقب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، قدمت الرئاسة التركية مذكرة للبرلمان تتعلق بإرسال جنود أتراك لأذربيجان، للمشاركة في الدوريات المشتركة لمراقبة تطبيق بنود الاتفاق بين أذربيجان وأرمينيا، وهو ما وافق عليه البرلمان.

 

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

 

وبعد معارك ضارية استمرت لنحو 4 أسابيع، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على محافظات كانت محتلة قبل نهاية العام الحالي.

 

واعتبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الاتفاق بمثابة نصر لبلاده، مؤكدا أن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، على قبول الاتفاق مكرها.

زر الذهاب إلى الأعلى