اخبار تركياالأخبار

الرئيس رحب طيب أردوغان: اليونان زجت نفسها في فوضى لا تستطيع الخروج منها

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن اليونان زجت نفسها في فوضى لا تستطيع الخروج منها شرقي البحر الأبيض المتوسط.

 

وأشار أردوغان خلال تصريحات بالعاصمة أنقرة إلى تمديد “إخطار نافتكس” بشأن أعمال البحث والتنقيب التي تجريها “سفينة أوروتش رئيس” التركية إلى تاريخ 27 أغسطس/ آب الجاري.

 

وأضاف: “بينما تنفذ تركيا أنشطتها بما يتماشى مع قواعد المنظمة البحرية الدولية، أعلنت اليونان إخطار نافتكس باستهتار ودون أدنى صلاحية”.

 

وزاد: “قبل كل شيء لا يحق لليونان إعلان مثل هذا الاخطار في المنطقة. كما أنه يعد بمثابة استهتار يعرض السلامة الملاحية لجميع السفن الموجودة بالمنطقة للخطر”.

 

وشدّد الرئيس التركي على أن “اليونان زجت نفسها في فوضى لا تستطيع الخروج منها من خلال هذا الموقف الذي يتعارض مع القانون الدولي والنية الحسنة وعلاقات حسن الجوار”.

 

وتابع إن “تركيا لن تتراجع بشأن سفينة أوروتش رئيس وسفن الحماية المرافقة لها في البحر المتوسط”.

 

وحول اكتشاف احتياطيات الغاز الطبيعي في البحر الأسود، قال أردوغان “يوم الجمعة الماضي، شاركنا أمتنا البشرى السارة والتي تعتبر ذات أهمية حاسمة لمستقبل بلدنا”.

 

وتابع: “هناك مؤشرات قوية تشير إلى وجود موارد أكبر في المنطقة. وهذا يعني أنه نأمل أن يكون هناك المزيد من الأخبار السارة”.

 

وأوضح أن اكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود له أهمية بالغة بالنسبة لمستقبل تركيا، مبينا أن الغاز المكتشف سيكون في خدمة المواطنين الأتراك عام 2023. كما أعرب عن أمله بأن تتلقى تركيا أنباء طيبة وسارة مماثلة في البحر المتوسط أيضا.

 

ولفت الانتباه إلى الجهود المستمرة لنقل تركيا إلى مكانتها الصحيحة في كافة المجالات، قائلاً: “كل نجاح نحققه يعزز ثقة أمتنا بنفسها ويساعدها على القيام بمشاريع أكبر”.

 

وتابع “أنشأنا تركيا قادرة على اتخاذ قراراتها بنفسها في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وتحديد أهدافها وتنفيذ مشاريعها الخاصة.

 

بمشيئة الله تعالى تجاوزنا المرحلة الصعبة، وقد حان الوقت الآن لجني ما زرعناه ولرؤية ثمار جهودنا والتمتع بمكافأة تضحياتنا”.

 

 

المصدر: turkpress

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى