أخبار عالميةالأخبار

وزير الدفاع اليوناني السابق: سنكون وحدنا حال حدوث نزاع مع تركيا ولن يساعدنا أحد

أكد وزير الدفاع اليوناني السابق إيفانغيلوس أبوستولاكيس، الثلاثاء، أن اليونان ستكون وحدها في حالة حدوث نزاع مع تركيا، على الرغم من تحالفات أثينا.

 

كلام أبوستولاكيس جاء خلال مقابلة أجرتها معه إذاعة Parapolitik اليونانية، تناول خلالها العلاقات التركية اليونانية.

 

وأوضح أبوستولاكيس مستشهدًا بواقع أوكرانيا، أن الجميع يدعم (أوكرانيا).. ولكن من يقاتل؟ من يعاني كل شرور الحرب هذه؟، علينا الابتعاد عن هذا المنطق، لأنه في حقيقة الأمر لن يساعدنا أحد.

 

وأضاف أبوستولاكيس الذي شغل أيضا منصب رئيس هيئة الأركان سابقا، قائلاً: لنفترض أنهم (حلفاء اليونان) سيقدمون الدعم لنا وسيرسلون بعض الأسلحة، ويقولون لنا: لديكم الحق.. ولكن الذي سيحدث أننا سنعود 100 عام إلى الوراء، وسنهلك كدولة وسنفقد شعبنا.

 

وأكد أبوستولاكيس أن الحرب المحتملة يمكن أن تتسبب بدمار كبير، ولا رابح ولا خاسر فيها.. كلا الجانبين سيعاني.

 

يذكر أنه في أيلول/سبتمبر الماضي، شدد أبوستولاكيس على ضرورة أخذ تحذيرات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبلاده على محمل الجد.

 

وقال أبوستولاكيس: يجب أن نعلم جيدًا أنه ينبغي علينا أخذ هذه الأمور على محمل الجد، وعندما يقول أردوغان (قد نأتي على حين غرة)، فإنه يهدد بأنه إذا لم نوافق عن طيب خاطر على مشاركة بحر إيجه كما تريد تركيا، فمن المحتمل أن يفعل ذلك بالقوة.

 

والأسبوع الماضي، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليونان، قائلاً إن استفزازات اليونان لعبة خطرة عليها، كسياسيين ودولة وشعبا، وعلى من يستخدمهم مطية.

 

ولفت إلى إن تركيا تتابع باستغراب سياسات جارتها اليونان التي تفوح منها رائحة الاستفزاز.

 

وأضاف: لن نتوانى إذا لزم الأمر في الدفاع عن حقوق ومصالح بلادنا ضد اليونان بكافة الوسائل المتاحة.

 

وأردف: لا الحشد العسكري ولا الدعم السياسي والاقتصادي كافيان لرفع اليونان إلى مستوانا لكنهما يكفيان لجرها إلى مستنقع.

زر الذهاب إلى الأعلى