أخبار عالميةالأخبار

ارتفاع درجات حرارة الأرض يصل إلى مستويات غير مسبوقة

حذّر باحثون عالميون في دراسة نشرت نتائجها اليوم من أن درجات حرارة الأرض الناجمة عن نشاط البشر قد وصلت إلى مستويات غير مسبوقة. وأكد الباحثون أن الفترة الزمنية المتاحة للحد من ارتفاع الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية تضيق بسرعة.

وذكر العلماء في دراسة نُشرت في مجلة بيانات نظام الأرض العلمية (إرث سيستم ساينس داتا) أن ارتفاع حرارة الأرض الذي يسببه الإنسان زاد بمعدل غير مسبوق في القياسات التي أجريت بين عامي 2014 و 2023. وبلغ الارتفاع الكلي 0.26 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

حيث تجاوز ارتفاع درجات الحرارة المسجلة بالفعل في العقود السابقة التوقعات، وبلغ ارتفاع الحرارة الناجمة عن النشاط البشري 1.31 درجة مئوية في عام 2023 وحده. وزاد إجمالي الارتفاع المسجل إلى 1.43 درجة مئوية بسبب تأثير التقلبات الطبيعية في المناخ.

وأشار الباحثون إلى أن انبعاثات غازات الدفيئة، التي تنشأ أساسًا عن استخدام الوقود الأحفوري، وصلت إلى مستويات قياسية، حيث بلغت حوالي 53 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا خلال الفترة من 2013 إلى 2022، وزادت إلى 55 مليار طن في عام 2022 فقط.

وأشار الباحثون الارتفاع في درجات الحرارة والانبعاثات هي بسبب إلى نشاط البشر، وبينوا أن السيطرة على تلوث الهواء وخاصة في أوروبا والولايات المتحدة والصين يعد السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع.

ووفقًا لهذه الدراسة، يشير الاتجاه الحالي إلى أنه من المرجح أن يتجاوز ارتفاع درجات حرارة الأرض المستوى المحدد في اتفاق باريس لعام 2015، الذي يهدف إلى احتواء الاحترار عند 1.5 درجة مئوية، إذ لم يعد هناك وقت كافي للتصرف.

ومع ذلك، هناك بعض الامور المبشرة، حيث تشير الدراسة إلى أن الزيادة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قد تباطأت قليلاً في العقد الحالي مقارنة بالعقود السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى