أخبار عالميةالأخبار

جنود يهود غاضبون: نعاني من اكتئاب وتبول لا إرادي

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن جنودا من قوات الاحتلال كانوا في حفل “نوفا” في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يعانون من مشاكل نفسية كبيرة، ولا يتلقون المساعدة.

ونقلت عن جنود من لواء “غولاني” و”ماجلان” أنهم نجوا من عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في غزة ضد مستوطنات الغلاف في الأراضي المحتلة، ثم طلبت منهم السلطات القتال في غزة لاحقا، دون أن يتلقوا مساعدات مناسبة.

وقال أحد الجنود إنه كان في حفل “نوفا”، واستطاع الهرب من مقاتلي المقاومة والعودة على قيد الحياة في رحلة استمرت ساعتين ونصف مليئة بالخوف والعجز، لكن الآثار الجانبية كانت كبيرة؛ كوابيس، واكتئاب، وفقدان شهية، وتبول ليلي لا إرادي.

وتابع الجندي الذي عرف نفسه بالحرف “ك”، بأنه طلب المساعدة، لكنهم أخبروه أن رقم هاتفه لديهم، وسيعاودون الاتصال به لاحقا، ولم يتصل أحد.

ولفت عدد من الجنود الـ 180 الذين كانوا في الحفل، إلى أن الناجين المدنيين حصلوا على منحة بقيمة 17 ألف شيكل من التأمين الوطني، لكن ليس الجنود!.

وقال آخر عرف نفسه بالحرف “ت”، إنه طلب المساعدة النفسية، وحصل عليها بعد شهرين، وقال إن الحجة في التأخير كانت أن هنالك طابورا طويلا ينتظر العلاج النفسي.

وتابع: لم نحصل على ما حصل عليه المدنيون كإذن السفر للخارج للنقاهة، أو دفع تكاليف العلاج النفسي.

وأضاف: حصلت على علاج جيد لمدة شهر، ثم تغيرت نبرة الطبيب، وعرض علي إنهاء العلاج على مسؤوليتي، من أجل العودة إلى الجبهة.

وقال غاضبا: المدنيون الناجون من حفل نوفا لزموا بيوتهم لأشهر بسبب الصدمة. أما العسكريون، فأخذوا سلاحهم وعادوا إلى غزة، لا علاج ولا مال، شيكل واحد يعني لي الكثير في هذه الأيام.

وقال الجندي في “ماجلان” وقد عرف نفسه بالحرف “ج”: بعد شهر من بدء الحرب، سمعت أن المدنيين يتلقون تعويضات، بينما كنت أنا أقاتل.

ويقول أحد منظمي حفل نوفا، عمري كوخافي، الذي ذهب إلى القتال في غزة لاحقا، إن الدولة تخلت عن المقاتلين، وإن دعم العلاج النفسي يبلغ 360 شيكلا، بينما حصل المدنيون الذين كانوا في المهرجان على 17 ألف شيكل.

وتابع: إسرائيل دولة فاشلة، وهذا شكل من أشكال الخيانة.

ورد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على تقرير الصحيفة بالقول: خلال خدمتهم، يحق لضباط الجيش الحصول على حزمة مالية وطبية منفصلة وفقا لاحتياجاتهم. ومن خلال فهم هذه الحساسية الخاصة، عمل نظام الصحة العقلية منذ بداية القتال على تحديد حاجات الجنود الذين كانوا في مواقع القتال.

وتابع: تم تحويل بعض الجنود للعلاج، ولكن كان هناك أيضًا أولئك الذين اختاروا عدم تلقي العلاج. عند تسريحهم من الخدمة، سيحق للمجندين الذين تم الاعتراف بهم على أنهم معاقون الحصول على مخصصات وحزمة علاج من قسم إعادة التأهيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى