أخبار عربيةالأخبارالسودان

السودان يطلق عملية لاستعادة السيطرة على ولاية الجزيرة

ذكرت مصادر صحفية سودانية اليوم الجمعة أن الجيش السوداني أطلق عملية لاستعادة السيطرة على ولاية الجزيرة جنوب العاصمة الخرطوم عبر 5 محاور.

وقالت المصادر إن الجيش تمكن من استعادة السيطرة على محلية أم القرى شرقي ولاية الجزيرة من قوات الدعم السريع التي سيطرت على الولاية المتاخمة للخرطوم في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وذكرت أن هذه العملية العسكرية تعتبر من أكبر العمليات البرية التي تشهدها الحرب الدائرة منذ 15 أبريل/نيسان، وأكدت أن العمليات العسكرية نشطت في كل المحاور وذلك ضمن خطة يشرف عليها رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان.

وأوضحت المصادر أن القوات المسلحة دمرت عددا من المركبات القتالية باستخدام الطيران والمسيرات والدبابات.

وقدرت مصادر مطلعة القوة المكلفة حاليا باستعادة السيطرة على الجزيرة بنحو 40 ألف مقاتل مزودين بمختلف أنواع الأسلحة وتساندهم المسيرات والطيران الحربي.

وعد بالاحتفال

وكان البرهان قد وعد بـ”الاحتفال قريبا بالنصر”، وذلك خلال خطاب أمام حشد من جنود سلاح المدفعية بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل شمال البلاد.

وقال البرهان إن القوات المسلحة “قادرة على ردع كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات الشعب السوداني والنيل من كرامته وسيادته”، مجددا التأكيد “بأن القوات المسلحة ستمضي في إنهاء الحرب قريبا”.

وكانت مدينة عطبرة تعرضت الثلاثاء الماضي لقصف من طائرة مسيرة استهدف إفطارا جماعيا نظمته كتيبة مساندة للجيش السوداني في حربه ضد قوات الدعم السريع.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت حوالي 14 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى