اخبار تركياالأخبار

استعدادات مكثفة في إسطنبول لمواجهة مخاطر الزلازل

أعلنت وكالة تخطيط إسطنبول التابعة لبلدية المدينة عن دراسة تحذر من مخاطر الزلازل في الولاية، حيث كشفت الدراسة عن وجود 7 مناطق معرضة للمخاطر وتتطلب تحولاً عمرانياً عاجلاً.

وتشمل المناطق المعرضة للمخاطر: بيوك تشكمجه، وغونغوران، وكارتال، وكوتشوك تشكمجه، وبندك، وتوزلا زيتن بورنو، حيث تقع معظمها على الشق الأوروبي من إسطنبول.

وفي ظل تحذيرات متكررة من علماء الجيولوجيا حول زلزال كبير يهدد إسطنبول، تقوم السلطات التركية بجهود كبيرة للتصدي لهذا التحدي، خاصةً بعد الزلزالين المدمرين اللذين وقعا في 6 شباط/ فبراير 2023 وأسفرا عن وفاة أكثر من 50 ألف شخص وانهيار الآلاف من المباني.

وتعتبر إسطنبول واحدة من المدن الأكثر عرضة للزلازل حيث تقع على خط صدع شمال الأناضول، وتصنف ضمن المجموعتين الثانية والثالثة من حيث المخاطر.

وفي إطار الاستعدادات الواسعة، أعلنت الحكومة التركية عن تعيين 39 والياً على مناطق إسطنبول لتفادي فراغ إداري في حال الكوارث، بالإضافة إلى تعزيز مقاومة أكثر من 2,576 مبنى حكومي ضد الزلازل وإنشاء مكاتب تواصل في 963 حياً وتعيين موظفين فيها، بالإضافة إلى إنشاء شبكة اتصال وتواصل لاسلكي واختبار فاعليتها يومياً، ورفع عدد النقاط المخصصة للتجمعات أوقات الكوارث إلى 5,578 نقطة.

زر الذهاب إلى الأعلى