أخبار عربيةالأخبارمصر

هتافات غاضبة في مصر تطالب برحيل وزير تموين السيسي

هتف مواطنون مصريون غاضبون مطالبين برحيل وزير التموين في حكومة رئيس النظام عبدالفتاح السيسي، وذلك خلال افتتاح معرض سلع استهلاكية بمناسبة قدوم شهر رمضان، بمنطقة شبرا الخيمة الشعبية بمحافظة القليوبية شمال شرق العاصمة القاهرة.

ووسط تواجد من قوات الشرطة، والحرس الشخصي لوزير التموين علي المصيلحي، تكدس آلاف المواطنين قبيل افتتاح معرض “أهلا رمضان”، في محاولة منهم للدخول والحصول على السلع قبل نفادها، ما أحدث صراعا وصراخا وزحاما عانى منه الوزير ومرافقوه وجعل من افتتاحه للمعرض أمرا صعبا، ما يكشف عن سوء تنظيم وعن حالة المواطنين الصعبة.

في الأثناء، هتف المواطنون المتجمعون أمام أبواب المعرض: “ارحل يا مصيلحي”، مرددين: “حسبنا الله ونعم الوكيل”، ومنتقدين ما أسموه بـ”الفساد” و”الغلاء”، ما أدى لخروج وزير التموين من باب خلفي هربا من الزحام والغضب، بحسب بعض الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إلا أن الجماهير الغاضبة لم تجرؤ على التلفظ بلفظ “ارحل ياسيسي”، واكتفت بتفريغ شحنة غضبها بالهتاف ضد الوزير، وهي الحالة التي يحاول تكريسها الإعلام الحكومي مؤخرا بتوجيه الاتهامات لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزراء حكومته على الهواء دون، السيسي.

ومن المثير ما حدث بعد افتتاح المعرض من زحام وتدافع بين الرجال والنساء وشجار على أولوية المرور داخل المعرض للحصول على السلع، مع تمزيق بعض لافتات المعرض والشجار مع بعض العاملين.

بل وصل الأمر إلى حد اعتداء أحد العاملين في المعرض على سيدة مصرية مسنة، ودفعها في صدرها بقطعة خشبية أثناء محاولتها الحصول على كيلو زيت وكيلو سكر.

وفي تعليقهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أكد متابعون أن تلك المقاطع تكشف عن حجم الجوع والفقر وصعوبة الأحوال وتؤكد تفاقم حالة الغضب الشعبي، وعدم قدرة المصريين على التحمل والتكيف والصبر على الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية الصعبة التي يعيشونها.

وأكد البعض أنه بهذه الصورة وتجرؤ الغاضبين على كثرة عددهم على الوزير في وجود قوات الأمن مؤشر على إمكانية انفجار ثورة غضب أو ثورة جياع “تقتلع كل ما يقابلها”، مشيرين إلى أن الوزير ورئيس الوزراء لا دور لهما في سياسات الدولة وعندما طالب الغاضبون برحيله فإنهم يقصدون السيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى