اخبار تركياالأخبار

تصريح عاجل من أردوغان بشأن كراهية الأجانب

أدلى الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” بتصريحات أدان فيها بشدة ظاهرة كراهية الأجانب والعداء للإسلام، خلال تصريحات عاجلة أدلى بها اليوم الثلاثاء 2/يناير. حيث أكد “أردوغان” على أهمية تعزيز روح التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الثقافات والديانات.

وفي سياق تصريحاته، قال الرئيس التركي: نشهد موجة عداء للإسلام وكراهية الأجانب في العديد من المناطق، وهذا يشكل تحديًا كبيرًا للمجتمع الدولي. يجب أن نعمل جميعًا على محاربة هذه الظاهرة بوحدة وتعاون.

وأضاف أردوغان: تركيا تعتمد سياسة خارجية تتسم بالتعاون والاحترام المتبادل. لن نسمح بفرض الفتنة أو التحريض ضد شركائنا الإقليميين والعالميين. يجب أن نعمل معًا من أجل بناء جسور التفاهم وتعزيز السلام والاستقرار.

وتابع: فإن جميع الأزمات والصراعات التي اندلعت مؤخرا تجري في المناطق المجاورة مباشرة لبلدنا، مضيفاً: نحن على علم بجميع المحاولات التي تعمل على فصل بلادنا عن شركائها في المنطقة والدول الشقيقة التي تربطها بها علاقات تاريخية من خلال الاستفزازات والخطابات الخبيثة.

وأردف قائلاً: لقد شكلنا سياستنا الخارجية بمنظور يتمحور حول تركيا ولكن عالمي، ولن يكون هناك تراجع عن هذا بالتأكيد، مشيراً إلى أن تركيا قامت بتصدير ما متوسطه 3 مليارات دولار شهرياً في عام 2002، متابعاً بقوله: عندما بدأنا رحلتنا، فإننا نصدر اليوم ما متوسطه 21.3 مليار دولار شهريا.

وأضاف في تصريحاته قائلاً: هدفنا هو عدم ترك أي بلد لا يتم فيه الاعتراف بالمنتجات التركية ولا تطأه أقدام مصدرينا، لقد حققنا هدف البرنامج الاقتصادي متوسط المدى برفع الصادرات إلى 255 مليار دولار في 2023.

وأكد أنه خلال الأشهر الخمسة الماضية بدأ الانخفاض المستدام في العجز التجاري الخارجي وعجز الحساب الجاري ، وسيستمر التحسن في الفترة المقبلة.

وفي ختام تصريحاته، شدد الرئيس التركي على ضرورة مكافحة التحريض والخطابات الكراهية، مشيرًا إلى أن التسامح والاحترام المتبادل يشكلان أساس بناء مجتمع دولي مستدام ومزدهر.

زر الذهاب إلى الأعلى