اخبار تركياالأخبار

الرئيس التركي أردوغان: حرب الهلال والصليب مستمرة وهذا ما رأيته في زيارتي إلى ألمانيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن “حرب الهلال والصليب” متواصلة وأن لمس هذا الأمر خلال زيارته إلى ألمانيا، الجمعة.

 

وفي كلمة له خلال فعالية بإسطنبول، أمس السبت، “اعلموا أن كفاح الهلال والصليب لم ينتهِ بعد، وهذا ما رأيته أمس خلال زيارتي إلى ألمانيا”.

 

وأضاف أن إسرائيل لا تستمد جرأتها من قوتها لفعل ما تريد في غزة، بل من تخاذل العالم الإسلامي”، واصفاً إسرائيل بـ “دولة إرهاب ورئيس وزرائه (نتـنياهو) قد اقتربت نهايته.

 

ودعا إلى تفتيش الأسلحة النووية الإسرائيلية قبل فوات الأوان.

 

وتابع: لو أن دولة مسلمة ارتكبت جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل حتى الآن، لتدخل القضاء الدولي على الفور دون الحاجة إلى جهود خاصة.

 

وأعرب الرئيس أردوغان عن أسفه لفشل الدول الإسلامية في إظهار موقفا قويا حتى في القضايا الأساسية مثل قضية القدس، بحسب ما نقله موقع الرئاسة التركية.

 

واستطرد بالقول: “على الرغم من أن منظمة الدول التركية تزداد قوة، إلا أنها لم تصل بعد إلى المستوى الذي ننشده. ووسط هذه الصورة، تكافح تركيا وتسعى وتبذل كل ما في وسعها من أجل تحقيق الوحدة والاتحاد والتضامن في كل مجال وفي كل قضية. لقد أظهرت النتيجة التي حصلنا عليها في قضية قره باغ ماهية الثمرات التي يمكن أن يحققها العمل في إطار الوحدة والتضامن”.

 

وأردف: بكل أسف، يجب أن أقول إننا لم نتمكن من تحقيق مثل وحدة القوى هذه بشأن قضية غزة. إذا كانت إسرائيل اليوم قادرة على قتل الناس بوحشية في قطاع غزة وغيرها من المدن الفلسطينية، بل وحتى في البلدان المجاورة، فإن السبب في ذلك ليس قوتها، بل الفرقة التي يعاني منها العالم الإسلامي.

 

وتابع: وفي الوقت الذي أصبحت فيه حكومات الدول الغربية أسيرة لإسرائيل، فإن الصحوة والاعتراضات المتصاعدة التي تشهدها شعوب تلك الدول تمنحنا الأمل باسم الإنسانية. إن إرهاب الدولة والاحتلال الذي تمارسه إسرائيل في قطاع غزة والمدن الفلسطينية الأخرى هو جريمة ضد الإنسانية. يجب متابعة هذه الجريمة والتحقيق فيها على المستوى الدولي، كما يجب أن ينال الظالمون العقوبة التي يستحقونها. وخلاف ذلك، لن يشعر أي فرد أو أي مجتمع في العالم بالأمان”.

 

وأكد أردوغان أنه إذا كان كل كيان إرهابي مدعوم من قوى مثل الولايات المتحدة وأوروبا، سيقتل الناس كما يشاء ويرتكب فظائع ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية، فهذا يعني أن النظام العالمي تعطّل بالكامل.

 

وأضاف: يجب تغيير هذا النظام، شأنه شأن أي نظام معطّل. نحن نسعى جاهدين للقيام بدورنا في هذا الصدد، من خلال الحديث عن هذه الحقائق، وإدراج مطلب التغيير في جدول أعمالنا العالمي ومشاركته مع جميع ممثلي البلدان الذين نلتقي بهم. ونظهر موقفنا ضد الظلم من خلال نبذه بقلوبنا والتعبير عنه بلساننا والسعي لتغييره بأيدينا. إن المساعدات الإنسانية التي أرسلناها إلى قطاع غزة عبر مصر والجرحى الذين أحضرناهم إلى بلدنا من غزة هي تعبير عن هذا الجهد. ونأمل أن تؤدي الوحشية التي يعيشها قطاع غزة وتضحيات نحو 12 ألفا من إخوتنا الذين استشهدوا هناك إلى صحوة جديدة وهزة جديدة في العالم. وبإذن الله تعالى، لن تضيع قطرة دم واحدة أو دمعة واحدة تسيل في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى