أخبار عربيةالأخبارليبيا

مجلس الدولة الليبي يطالب بتحقيق دولي في أسباب الكارثة

شرعت السلطات الليبية أمس الأربعاء في إقامة سياج عازل يحيط بالمنطقة المنكوبة في مدينة درنة الليبية.

وذكرت كالة الأنباء الليبية «وال» أن السلطات والجهات المختصة باشرت في إقامة السياج العازل حول المنطقة المنكوبة في مدينة درنة بغرض إغلاق المنطقة ومنع الدخول إليها، وفقا لما أفادت به مصادر مسؤولة.

وأشارت إلى أن ذلك يهدف إلى تسهيل عمل فرق انتشال الجثث، ولحماية المواطنين من احتمالات الإصابة ببعض الأمراض أو الفيروسات التي تنتقل بالحشرات نتيجة تعفن الجثث، وخاصة من الحيوانات النافقة التي ما زالت مدفونة تحت الأنقاض والرواسب.

وفي سياق متصل طالب المجلس الأعلى للدولة الليبي بإجراء تحقيق دولي شامل في أسباب كارثة مدينة درنة شرقي البلاد التي شهدت فيضانات خلفت آلاف الضحايا ودمارا هائلا.

وقال المجلس في بيان أصدره عقب اجتماع طارئ عقده الأحد، ونشره مكتبه الإعلامي الأربعاء، بخصوص كارثة مدينة درنة، إنه يطالب بإجراء تحقيق دولي شامل في أسباب كارثة مدينة درنة والتي أودت بآلاف الضحايا وخلفت دمارا هائلا.

ودعا إلى إعلان درنة مدينة منكوبة واتخاذ ما يلزم من إجراءات وترتيبات لإصدار قرار دولي بهذا الشأن.

وشدد البيان على ضرورة تخصيص ورصد وتسييل الأموال اللازمة لإعادة إعمار درنة وتحديد المدى الزمني لإنجاز هذه المهمة بما يكفل الملكية الوطنية لقيادة عملية إعادة الإعمار، وذلك عبر تشكيل لجنة إدارة أزمة من داخل مدينة درنة حيث سيتم اختيارها بالتنسيق والتواصل بين السلطة التنفيذية المختصة وأهالي درنة.

وأكد على اتخاذ الإجراءات العاجلة لحل المختنقات القائمة بمختلف أنواعها واتخاذ التدابير وتوفير الإمكانيات اللازمة للقيام بهذه المهمة وكذلك حصر الاحتياجات والمتطلبات على المدى القريب واقتراح الخطوات والموارد المطلوب تخصيصها لذلك إلى حين الشروع في إعادة الإعمار.

زر الذهاب إلى الأعلى