أخبار عربيةالأخبارفلسطين

وكالة التعاون والتنسيق التركية تنشئ مزرعة نموذجية في قطاع غزة

يعاني قطاع غزة من ارتفاع نسبة البطالة التي وصلت إلى نسبة 46%، حيث بات أكثر من 65% من سكان القطاع يعيشون تحت خط الفقر، بالتزامن مع عدم كفاية البنية التحتية لسد احتياجات المجتمع الفلسطيني، وذلك نتيجة الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتقييد حركة الصادرات والواردات.

 

وفي هذا الصدد، بدأت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” بالتعاون مع جمعية الزراعة والبيئة في غزة لتنفيذ مشروع “المزرعة النموذجية”، التي تبلغ مساحتها 4 دونمات، ويقوم المشروع على إنشاء بيوت بلاستيكة تغطي مساحة دونمين، وتخصيص دونم واحد للزراعة الموسمية، ودونم واحد لتربية المواشي والنحل.

ويشار إلى أن هذا المشروع سيوفر فرص عمل دائمة لعشرة أشخاص بدوام كامل وجزئي. وستنظم المزرعة النموذجية دورات تدريبية، وتتيح إمكانية البحث العملي لطلاب كلية الزراعة بالإضافة إلى مهمتها الإنتاجية في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية.

 

من ناحية أخرى، تهدف المزرعة النموذجية إلى تقديم المعونات الغذائية لأصحاب الدخل المحدود، وتخصيص نسبة من الأرباح لهم.

 

من جانبه، أفاد مدير جمعية الزراعة والبيئة في غزة “عثمان صيام” أن المزرعة النموذجية ليس مجرد مزرعة عادية توفر فرص العمل فحسب، بل إنها مركز أبحاث يهتم به المزارعون وطلاب الهندسة الزراعية، مشددا على أن هذه المزرعة ستحمل على عاتقها مهمة مكافحة تغير المناخ.

 

كما أعرب “صيام” عن شكره الجزيل وامتنانه العميق لتركيا حكومة وشعبا على الدعم الذي قدمته للفلسطينيين في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى