أخبار عالميةالأخبار

الحكومة الأفغانية توقع اتفاقيات لتشغيل 7 مواقع للتعدين بأفغانستان

وقّعت الحكومة الأفغانية اتفاقيات مع شركات محلية وتركية وأجنبية لتشغيل 7 مواقع تعدينية في مختلف أفغانستان.

 

وبموجب الاتفاقيات، سيتم تشغيل 7 حقول تعدين تحتوي على الذهب والنحاس والرصاص والزنك والحديد في مقاطعات طاهر، وهيرات، ولوغار الأفغانية من قِبل شركات محلية وتركية وأجنبية.

 

وحضر نائب رئيس الوزراء الأفغاني المُلّا عبد الغني شقيق، ونائب وزير المناجم والبترول، شهاب الدين ديلافر، ومسؤولو الشركات المحلية والأجنبية، حفل التوقيع الذي أقيم في وزارة المناجم والبترول في أفغانستان.

 

كما لوحظ أنّ شركات مقرّها في أفغانستان، وتركيا، والصين، وإيران، وبريطانيا، فازت بالمناقصات.

 

وفي كلمته خلال الحفل، صرح نائب وزير المناجم والبترول في الحكومة الأفغانية شهاب الدين ديلافر، أنّه سيتم استثمار ما مجموعه 6 مليارات و557 مليون دولار في هذه المناجم، مما سيسهم بشكل كبير في تنمية أفغانستان.

 

وتمتلك أفغانستان رواسب غنية من المعادن الثمينة والأحجار مثل الليثيوم والحديد والفحم والنحاس والذهب والزنك والرصاص والغاز الطبيعي والنفط والزمرد واللازورد والياقوت، ولهذا السبب، تدعو حركة “طالبان”، بعد وصولها إلى السلطة في أفغانستان في 15 آب/ أغسطس 2021، المستثمرين الدوليين بشكل متكرر للاستثمار في النفط والغاز الطبيعي والمناجم في البلاد.

 

ووقعت الحكومة الأفغانية اتفاقية مع شركة “CAPEIC” الصينية مطلع عام 2023، لاستخراج النفط من حوض نهر آمو، ولأولمرة في ولاية ساري بول تمّ البدء باستخراج النفط من أحد الآبار.

زر الذهاب إلى الأعلى