أخبار عربيةالأخبارالعراق

من يقف وراء أكبر سرقة مصرفية في تاريخ العراق؟.. 7 فصائل متورطة

سلطت مجلة “الإيكونوميست” الضوء على نتائج التحقيقات التي أجراها فريق يقوده اقتصادي عراقي مغترب، لحل لغز أكبر السرقات المنظمة في تاريخ العراق، والتي استهدفت بنك الرافدين العام الماضي.

 

وتعتقد المجلة، استنادا إلى مصادر مطلعة، أن السرقات والشيكات التي صرفها من البنك المذكور، وبلغت قيمتها نحو 2.5 مليار دولار، على صلة بسبعة فصائل من مختلف الأطياف.

 

وقالت المجلة، إن “هؤلاء المعارضين يقاتلون بعضهم البعض في العلن، لكنهم يعملون معا لإثراء أنفسهم، بغض النظر عن المواقف السياسية والأيديولوجية”.

 

ويعزى السبب الرئيسي لتفشي الفساد على نطاق واسع في البلاد إلى نظام تقاسم السلطة الذي أدخله الأمريكيون في سنة 2003. وقد ساهم المخطط، الذي كان حلم كل المنفيين بينما كان صدام حسين لا يزال في السلطة، في تقسيم هياكل الدولة بين الأحزاب التي تدّعي كل منها تمثيل المجموعات الدينية والعرقية الرئيسية في العراق.

 

وفي هذا السياق، قالت المجلة، إنه بعد الإطاحة بصدام، نهبت هذه الجماعات موارد البلاد، ونشرت نظام المحسوبية. وتقاسم رؤساء الأحزاب، الذين ينتمي الكثير منهم إلى المليشيات، الوزارات المربحة فيما بينهم من خلال المساومات والمقايضات.

زر الذهاب إلى الأعلى