أخبار عربيةالأخبارالسودان

الجيش يقصف الدعم السريع شرقي الخرطوم والحكومة السودانية ترفض المبعوث الأممي لانه يريد تقسيم البلاد

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس إن “ما يسمى بالحكومة الحالية فقدت السيطرة على البلاد”، في حين ذكر مراسل الجزيرة في الخرطوم أن الجيش استهدف بقصف جوي تمركزا للدعم السريع شرقي العاصمة الخرطوم.

 

وأضاف رئيس البعثة الأممية في السودان بيرتس أن الحكومة السودانية “فقدت ثقة دول المنطقة”، وأضاف فولكر أن اجتماع الإيغاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا “حقق تقدما من حيث مستوى الحضور وهو مبادرة أولية وستتبعه لقاءات أخرى”.

 

وحسب بيرتس، فإن البيان الختامي لاجتماع الإيغاد تأسف لعدم حضور الجيش وليس لعدم حضور الحكومة.

 

وقال فولكر للجزيرة إن الحكومة السودانية منعته من دخول البلاد و”هذا أمر يؤثر على جهود الأمم المتحدة”، مؤكدا أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش هو من يقرر من يمثله في السودان.

 

وردا على تصريح بيرتس، قال مصدر في وزارة الخارجية السودانية للجزيرة إن السودان يرفض المبعوث الأممي لأن مشروعه “يهدف إلى تفتيت البلاد”.

 

وكان عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش طالب في مايو/أيار الماضي بإنهاء مهام فولكر بيرتس، واختيار بديل عنه.

 

واتهم البرهان بيرتس في رسالة إلى الأمين العام الأممي بـ “منح انطباع سلبي عن حيادية الأمم المتحدة واحترامها سيادة الدول، وكان سلوكه يتسم بنسج التعقيدات وإثارة الخلافات بين القوى السياسية”.

 

وجاء تصريح فولكر ذلك ردا على سؤال للجزيرة بشأن بيان الخارجية السودانية الذي أعلنت فيه رفض نشر أي قوات أجنبية في السودان.

 

وكانت الحكومة السودانية أبدت في بيان أمس الثلاثاء رفضها إشارة بيان اللجنة الرباعية للهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد) إلى بحث نشر قوات شرق أفريقيا للطوارئ من أجل “حماية المدنيين بالسودان”.

 

وأكدت الخارجية السودانية أنها ترفض نشر أي قوات أجنبية في السودان، و”سنعتبرها قوات معتدية”.

زر الذهاب إلى الأعلى