أخبار عربيةالأخبارفلسطين

إصابة 7 إسرائيليين بعملية دهس وطعن في تل أبيب

قالت الشرطة الإسرائيلية إن 7 أشخاص أصيبوا في عملية دهس وطعن ظهر اليوم الثلاثاء في تل أبيب، وأضافت أن 3 منهم حالتهم خطيرة، وقد تبنت حركة المقاومة الإسلامية حماس العملية واعتبرتها فصائل فلسطينية ردا أوليا على العملية العسكرية الإسرائيلية ضد مخيم جنين.

 

وأفادت الشرطة الإسرائيلية أن مشتبها به كان يقود سيارة صدم (دهس) مشاة كانوا يقفون قرب مركز تجاري في تل أبيب ثم نزل من السيارة وبدأ بطعن آخرين بأداة حادة.

 

وأفاد شهود عيان أن منفذ العملية كان يقود سيارة بسرعة فائقة واصطدم بقوة بمحطة لتوقف الحافلات، وبعدها ترجل وقام بطعن إسرائيليين قبل أن يقوم حارس أمن بإطلاق النار عليه من قريب.

 

وقد أظهر مقطع فيديو أن منفذ العملية كان يرتدي بنطالا عسكريا، و قامت قوات الشرطة الإسرائيلية بتطويق مسرح العملية وتمشيط المنطقة.

 

وأحد الإسرائيليين الموجودين في المكان أطلق النار على منفذ عملية الدهس وقتله على الفور.

 

وقالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إن منفذ العملية شاب من سكان بلدة السموع بمحافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية، مؤكدة أنه كان يرتدي الزي العسكري التابع للجيش الإسرائيلي.

 

وفي أول رد فعل إسرائيلي، أكد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش أن “الأعداء يسعون إلى إلحاق الأذى بنا في تل أبيب وفي كل مكان في إسرائيل”.

 

ومن موقع عملية تل أبيب دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير جميع الإسرائيليين إلى حمل السلاح، حسبما نقلت صحيفة معاريف.

 

وقال بن غفير الذي زار موقع  العملية إن هجوم تل أبيب يثبت مرة أخرى أهمية وفعالية المواطنين الذين يحملون السلاح.

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن بن غفير قوبل لدى وصوله للموقع بترديد هتافات من جانب إسرائيليين طالبوه بتوفير الأمن بينما وصفه بعضهم بالعنصري الإرهابي.

 

وفي تطور متصل قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل منفذ عملية تل أبيب وأخلته من قاطنيه في بلدة السموع بالخليل تمهيدا على مايبدو لهدمه.

 

انتقام لجنين

 

وقد نعت حركة حماس منفذ عملية تل أبيب عبد الوهاب خلايلة (20 عاما) وقالت إنه أحد عناصرها.

 

وقال الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانـوع إن العملية تؤكد قدرة المقاومة على ضرب الاحتلال وحمله على دفع ثمن عدوانه.

 

وأكد القانوع أن هذه العملية هي بداية الرد على عدوان الاحتلال على جنين، معربا عن ثقته باستمرار عمليات الرد والثأر لشهداء جنين.

 

من جانبها أشادت حركة الجهاد الإسلامي بعملية تل أبيب واعتبرتها ردا أوليا وطبيعيا للمقاومة على ما يجري في جنين.

 

ودعا عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد  خالد البطش المقاومة المسلحة لتوجيه الضربات النوعية لقوات الاحتلال ومستوطنيه في مختلف أرجاء الضفة وفي العمق الإسرائيلي.

 

كما اعتبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين العملية عنوانا لمرحلة قرر فيها الشعب الفلسطيني مقاومة القوة بالقوة والتصدي لعدوان الاحتلال المتواصل على جنين ومخيمها.

 

وأضافت: شعبنا ومقاومته قادر على تدفيع الاحتلال ثمن جرائمه وعدوانه.

 

من جانبها قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن تصعيد المقاومة والوحدة الوطنية هو السبيل لمواجهة سياسات الإرهاب والإجرام.

 

وأطلقت إسرائيل عملية عسكرية واسعة في مدينة ومخيم جنين بداعي ملاحقة مسلحين، أسفرت عن استشهاد 10 فلسطينيين وإصابة نحو 100 آخرين بينهم 20 في حالة الخطر.

 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن العملية العسكرية تستهدف “غرفة العمليات المشتركة للفصائل ومسلحين فلسطينيين”، مشيرا إلى إصابة جندي خلال العملية.

زر الذهاب إلى الأعلى