أخبار عالميةالأخبار

فرنسا تحظر على لاعبات كرة القدم ارتداء الحجاب

أعلنت السلطات الفرنسية حظر ارتداء لاعبات كرة القدم المسلمات للحجاب، وذلك في إطار استمرار فرنسا سياسة التضييق على الجاليات المسلمة.

 

وذكرت تقارير فرنسية، الخميس، أن مجلس الدولة الفرنسي وهو أعلى هيئة قضاء إداري في البلاد، أيد حظراً على ارتداء لاعبات كرة القدم للحجاب.

 

وأوضح مجلس الدولة في بيان صحافي أنّ الاتحادات الرياضية، المسؤولة عن ضمان حسن سير الخدمات العامة المنوطة بإدارتها، يمكنها أن تفرض شرط الحياد على اللاعبات من ناحية الملابس أثناء المنافسات والأحداث الرياضية من أجل ضمان حسن سير المباريات ومنع أي صدام أو مواجهة حسب التقارير الفرنسية.

 

ولفتت التقارير إلى أن مجموعة النساء المسلمات كانت قد طعنت في المحكمة في شرعية المادة الأولى من لوائح الاتحاد الفرنسي للعبة التي تحظر منذ عام 2016 ارتداء أي علامة أو ملابس تظهر بوضوح الانتماء السياسي أو الفلسفي أو الديني أو النقابي.

 

واستندت بشكل خاص إلى قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، التي سمحت للاعبات منذ 2014 المشاركة في المسابقات الدولية بالحجاب، وفق المصادر ذاتها.

 

ومطلع العام الجاري، هاجم ناشطون من اليمين المتطرف في فرنسا، هيئة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، وذلك بسبب فتاة محجبة.

 

جاء ذلك على خلفية نشر هيئة الاتحاد الأوروبي إعلانا يظهر فيه عدد من النساء بينهن فتاة محجبة.

 

ونشرت الوكالة على حسابها في “تويتر” تغريدة مع صورة ظهرت فيها سيدة محجبة، وتساءلت ما إذا كان 9 من 10 أشخاص يعتقدون فعلا أن حقوق الإنسان تساعد في إنشاء مجتمعات أكثر عدلاً؟.

 

وردّ كثير من أنصار اليمين المتطرف على هذا الإعلان، متسائلين عن “سبب الجرأة وراء إقدام الهيئة الأوروبية على نشر إعلان فيه فتاة محجبة”، وفق قولهم.

 

ووجهّ البعض الآخر من اليمين المتطرف رسالة للفتاة المحجبة قالوا فيها اخرجي بحجابك، فلن يكون الإسلام أبدًا جزءًا من الثقافة والقيم الأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى