أخبار عالميةالأخبار

الصين تحدثت عن 800 عملية استطلاع أميركية في أجوائها.. وتدعو واشنطن للكف عن التدخل في شؤونها

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين إن طائرات استطلاع أميركية قامت بأكثر من 800 عملية في الأجواء الصينية خلال عام 2022.

 

وأضاف المتحدث الصيني خلال الإحاطة الإعلامية اليومية، أن تعامل القوات البحرية والجوية الصينية مع الانتهاكات، قانوني ومعقول ويتم وفقا للقوانين واللوائح.

 

كما طالب وانغ الولايات المتحدة بأن تكف عن التدخل في شؤون الصين الداخلية والإضرار بمصالحها، معربا عن أمله في أن يعمل الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي معا لمواجهة ما أسماه “الإكراه الاقتصادي” للولايات المتحدة.

 

وفي تايوان، قالت وزارة الدفاع إنها تعقّبت 7 طائرات عسكرية و5 سفن حربية تابعة للجيش الصيني في محيط تايوان خلال 24 ساعة الماضية.

 

وأضاف بيان لوزارة الدفاع التايوانية أن الجيش التايواني أرسل على الفور طائرات قتالية وسفنا حربية لتحذير الجانب الصيني، كما نشر أنظمة صواريخ لمراقبة نشاط الطائرات الصينية.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الثلاثاء أن مقاتلة صينية نفذت مناورة “عدائية غير ضرورية” بالقرب من طائرة أميركية فوق بحر جنوب الصين.

 

وتوترت العلاقات بين واشنطن وبكين بسبب مجموعة من القضايا، منها تايوان وبحر جنوب الصين والقيود التي فرضها الرئيس الأميركي جو بايدن على صادرات رقائق أشباه الموصلات إلى الصين.

 

ويبقى ملف تايوان أحد أسباب التوتر الرئيسية للعلاقات بين البلدين، حيث تكثف الصين ضغوطها في محاولة لإجبار الجزيرة على قبول مطالبات بكين بالسيادة، وهي ما ترفضه حكومة تايبيه بشدة.

زر الذهاب إلى الأعلى