اخبار تركياالأخبار

وسط استقالات متتالية.. الحزب الجيد في تركيا ينهار

أفادت وسائل إعلام محلية أنه في حين أن ميرال أكشينار، زعيمة الحزب الجيد، أحد شركاء التحالف الذي هزم في دورتين انتخابيتين متتاليتين أجريتا في 14 مايو و 28 مايو، لم تترك مقعدها، تسارعت ورقة السقوط داخل الحزب. بعد استقالة أوغوز هوجا أوغلو، مستشار الرئيس، ومحمد رشاد تشدمير من الحزب الجيد، استقال مراد تشاكر وحسن أوندر البيرق، اللذان يشغلان الآن مناصب مهمة في الهيكل التنظيمي، من الحزب.

 

وحسبما ذكرت صحيفة ahaber التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست،أنه  عمليتين انتخابيتين أجريتا في 14 و 28 مايو ، خرج شركاء التحالف الرئاسي والرئيس رجب طيب أردوغان منتصرين.

 

وفي حين عانى شركاء الائتلاف وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو من هزيمة تاريخية، بدأت التصدعات الكبرى تحدث في المعارضة.

 

وكشفت صحيفة ahaber التركية  أنه في حين تشكلت تصدعات في قاعدة الحزب وإدارة الحزب الجيد ، أحد شركاء الائتلاف ، بدأ التعبير عن المطالبة ب “استقالة” الزعيمة ميرال أكشينار بصوت أعلى. في حين علم أن أكشينار لم يكن لديها نية لمغادرة المقعد ، فقد ذكر أن مجموعة من المعارضين متحدين حول اسم يافوز آغراليوغلو كانوا يستعدون لتقديم مرشحين في المؤتمر المقبل.

 

 

بالإضافة إلى كل هذا ، تسارعت عملية التمزق في الحزب. أعلن مراد تشاكير ، الذي شغل منصب رئيس منطقة حزب ألتينوفا إيي للحزب وكان عضوا في المجلس التنفيذي للحزب ، استقالته من مهامه.

 

وقال تشاكير، الذي شارك على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي: لقد استقلت من مجلس إدارة حزب ألتينوفا إيي، الذي خدمت فيه لمدة سنتين، ومن عضويتي في الحزب الجيد كرئيس للمنطقة.

 

على الصعيد ذاته ، أعلن إحسان أوندر البيرق، وهو شخصية مهمة أخرى في الهيكل التنظيمي للحزب، قراره بالاستقالة.

 

وأكد البيرق، رئيس منطقة توزلا في حزب الصالح والمرشح أيضا للبرلمان في انتخابات 14 مايو، قراره بالاستقالة بمنشور على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، في النهاية، رأيت أن المصالح الشخصية لها الأسبقية على الأهداف السامية وأصبحنا كومبارس. على هذا النحو، بما أن أفكاري لن تتغير ولن أخون حزبي، اعتقدت أنه سيكون من الأفضل الابتعاد عن السياسة.

 

وأفادت الصحيفة التي أوردت الخبر أنه قيل. كما أعلن البيرق أنه أنهى عضويته في الحزب الجيد.

 

وذكرت أنه في حزب İYİ ، أعلن أوغوز هوجا أوغلو ، مستشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس السابق لمقاطعة غازي عنتاب ، استقالته ، مشيرا إلى أنه لا جدوى من السير مع أولئك الذين يرون أن الحفاظ على حصة التصويت الحالية أمر ناجح.

 

وقال محمد رشاد تاشدمير، مرشح حزب أيدين ومؤسس منظمة مقاطعة نازيلي، في بيانه: إن طلب أكشينار لرئاسة الوزراء لا يمكن أن يتجاوز الحلم. لقد ذهبت المطالبة بتعزيز النظام البرلماني سدى ، وأعلن استقالته من حزبه.

زر الذهاب إلى الأعلى