اخبار تركياالأخبار

الرئيس أردوغان يرفض إضاعة المكاسب وتكهنات عن تشكيلة الحكومة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده أضاعت ما وصفها بسنوات ذهبية بسبب التجاذبات السياسية، مؤكدا أنه لن يسمح بعودة ذلك الماضي، وفي تلك الأثناء تتردد تكهنات بشأن تشكيلة الحكومة الجديدة.

 

وذكر أردوغان أن سبب نجاح تركيا في السنوات العشرين الأخيرة هو التجانس في عمل مؤسسات الدولة.

 

وأشار إلى أن التجاذبات السياسية بين مؤسسات الدولة كانت أبرز المشكلات التي واجهت تركيا في الماضي وأدت إلى خسائر بمليارات الدولارات، مشددا على أنه لن يسمح بعودة تلك الأيام وإضاعة المكاسب التي حصل عليها شعبنا.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، يوم الأربعاء، خلال احتفال بذكرى تأسيس محكمة الحسابات التركية المسؤولة عن مراقبة الحسابات العامة للدولة والأنشطة المالية للأحزاب السياسية.

 

وأكد الرئيس التركي أنه ناضل من أجل تكريس مبدأ الفصل بين السلطات، كما تعهد في كلمته بألا تسيء حكومته استخدام القانون وألا تسمح لأحد بفعل ذلك.

 

يأتي هذا وسط تسريبات وتكهنات بشأن التشكيلة الحكومية الجديدة التي سيختارها أردوغان، بما تنطوي عليه من مؤشرات عن سياسات المرحلة المقبلة ولا سيما الاقتصادية منها.

 

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين رفيعي المستوى توقعاتهم بأن يعلن أردوغان تشكيلة الحكومة الجديدة يوم الجمعة المقبل أو يوم السبت على أبعد تقدير.

 

وكشفت المصادر ذاتها أنه “من شبه المؤكد” أن تضم التشكيلة الوزارية الجديدة رئيس المخابرات هاكان فيدان والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

 

وفي الجانب الاقتصادي، رجحت المصادر تكليف المسؤول الاقتصادي السابق محمد شيمشك بمنصب في الحكومة الجديدة إما نائبا للرئيس لشؤون الاقتصاد أو وزيرا للمالية.

 

ويوصف شيمشك بأنه اقتصادي “تقليدي”، وأوضحت رويترز أن اختياره قد يعني تراجع تركيا عن سياسة تخفيض أسعار الفائدة التي اتبعتها في السنوات الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى