أخبار عربيةالأخبارالمغرب

اعتلاء سيدة غير محجبة منبر إحدى الزوايا يثير جدلا بالمغرب

أثارت صور متداولة على منصات التواصل الاجتماعي لسيدة غير محجبة تتحدث من فوق أحد منابر زاوية في مدينة فاس وسط المغرب، حالة من الجدل.

 

وحسب وسائل إعلام مغربية فإن الصور المتداولة لها علاقة بتنظيم لقاء ثقافي احتضنته زاوية عبد القادر الفاسي الفهري الموجودة بمنطقة الرصيف بالمدينة العتيقة لفاس بمناسبة “أيام التراث”، المقامة في الفترة الممتدة بين 12 و14 مايو/أيار الجاري، احتفاء بالتراث المادي واللامادي للعاصمة العلمية للمملكة.

 

الداعية الدكتور رشيد بنكيران انتقد الواقعة قائلا: معظم الزوايا بالمغرب هي مساجد كذلك، وخصوصا إذا كان لها محراب كمحراب المساجد كما في الصورة، وتفتح أبوابها لعموم الناس لتقام فيها الصلوات المفروضة جماعة، وقد جرى عرف المسلمين المغاربة وعملهم مع هذا النوع من الزوايا على أساس أنها مساجد فأخذت أحكامها.

 

وطالب بنكيران بمقاطعة الزاوية، قائلا في تدوينة على فيسبوك: نظرا لخطورة الواقعة دينيا واجتماعيا، فإني أدعو كل من كان يتردد على تلك الزاوية ألا يذهب إليها حتى يتم إصلاح ما فسد، نصرة لدين الله وغضبا لانتهاك حرماته.

 

وعلق الداعية الشيخ الحسن بن علي الكتاني الحسني في تدوينة على فيسبوك قائلا: ما هذا العبث ببيوت الله في المغرب؟ هل هذا يرضي الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ هل يرضي الإمام مالكا رحمه الله تعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى