أخبار عربيةالأخبارتونس

ثلاثة قتلى وإصابات بهجوم نفذه رجل أمن على كنيس يهودي بتونس

قتل ثلاثة أشخاص، وأصيب تسعة آخرون، في هجوم استهدف كنيسا لليهود في جزيرة جربة جنوبي شرق تونس.

 

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن عنصرا أمنيا في المركز البحري للحرس الوطني بمنطقة أغير جربة، أقدم على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوُصُول إلى مُحيط معبد الغريبة اليهودي، وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعتهُ من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلا.

 

وبحسب الداخلية، أسفرت العمليّة عن مقتل اثنين من الزوار أحدهما فرنسي الجنسية، وإصابة أربعة آخرين، في حين أصيب ستة من رجال الأمن بالهجوم، جرى نقلهم إلى المشفى لتلقي العلاج.

 

وأكّدت وزارة الدّاخليّة أنه تمّ تطويق المعبد، وتأمين جميع المتواجدين داخله وخارجه، فيما يتم التحقيق في دوافع عنصر الأمن التي أدت إلى الهجوم.

 

وكانت مصادر قالت إن السلطات عثرت على رجل أمن مقتولا “ذبحا” في جزيرة جربة ذات الغالبية اليهودية، في وقت سمع فيه دوي إطلاق نار بالقرب من مكان إحياء “الحج اليهودي” في معبد الغريبة مساء الثلاثاء.

 

وكان الآلاف من أفراد الجاليات اليهودية من جميع أنحاء العالم، شرعوا بالتوافد على كنيس “الغريبة”، الذي يعد من أقدم معابد أفريقيا، في موسم حج سنوي يشهد مظاهر احتفالية في جزيرة جربة التونسية.

 

ويتوقع المنظمون وفود أعداد كبيرة تفوق التوقعات مقارنة بالسنوات الماضية التي شهدت انتشار وباء فيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى