اخبار تركياالأخبار

شباب سوريون في المركز الأول بمهرجان تكنوفيست لتكنولوجيا الطيران والفضاء في تركيا

نال فريق سوري المركز الأول في إحدى مسابقات مهرجان “تكنوفيست” لتكنولوجيا الفضاء والطيران والذي اختتم فعالياته قبل يومين في إسطنبول، وذلك بالرغم من تحديات الحرب في بلادهم ومصاعب المهجر.

 

وحقق فريق “Braillers” السوري المركز الأول ضمن مسابقات فئة تقنيات التعليم، عبر مشروع نظام “برايل” (نظام كتابة عن طريق اللمس يستخدمه الأشخاص المكفوفون أو ضعيفو النظر).

 

ويتألف الفريق من خمسة طلاب سوريين في جامعة “يلدز تكنيك”، هم: عمر صبرة، وحمزة رنة، وعبادة الشهرة، وفريد الحافظ، وبشر قلعجي، بحسب موقع “عنب بلدي”.

 

وتهدف مشروع فريق “Braillers” إلى تسهيل حياة ذوي الإعاقة، ومساعدتهم في التعليم من المرحلة الابتدائية وحتى مرحلة ما بعد الجامعة.

 

ويتضمن المشروع ابتكار جهازين فيزيائيين و منصة إلكترونية تساعد الكفيف على إتمام عملية التعليم.

 

وحسب صفحته على موقع “تكنوفيست”، يسعى الفريق في المشاريع التي يطورها لبناء اختراعات مفيدة لجميع طبقات المجتمع.

 

وكان الفريق شارك بمشروع آخر في مهرجان “تكنوفيست”، عام 2022، وحصل على المركز الرابع.

 

وتشارك في المهرجان عدة فرق سورية أو تضم طلابًا سوريين من الجامعات التركية، منها فريق “Vaha” من جامعة “صباح الدين زعيم” بمشروع تصميم صور بالذكاء الصناعي، وفريق من جامعة “قونيا” بمشروع طائرة دون طيار، وفريق “BNRD” من جامعة “يلدز تكنيك” بمشروع في قسم ابتكار التكنولوجيا الحيوية.

 

والاثنين، اختتمت في إسطنبول فعاليات النسخة السابعة لمهرجان تكنوفيست (TEKNOFEST)، الذي يعد الأكبر عالميا في مجال تكنولوجيا الطيران والفضاء.

 

ويشرف على تنظيم المهرجان “وقف فريق التكنولوجيا التركي”، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا على أرض مطار أتاتورك بالشطر الأوروبي من إسطنبول.

 

ويتضمن المهرجان مسابقات وعروضا جوية وحفلات موسيقية وحلقات حوار وفعاليات أخرى في مجال التكنولوجيا.

 

وحسب موقع المهرجان، فإن الأهداف الأساسية لـ”تكنوفيست” هي رفع مستوى الوعي العام حول التكنولوجيا في المجتمع، ولفت الانتباه إلى أهمية “الإنتاج الوطني” التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى