أخبار عالميةالأخبار

روسيا تحبط خطط أوكرانية لمهاجمة القرم

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي -الأربعاء- إحباط خطة للمخابرات العسكرية الأوكرانية لتنفيذ هجمات على شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، بينما قالت السلطات الأوكرانية في خيرسون جنوبي البلاد إنها فرضت حظرا للتجول في المنطقة بدءا من مساء بعد غد الجمعة ويستمر 58 ساعة.

 

ونقلت وكالة تاس للأنباء الروسية عن جهاز الأمن الفدرالي أنه اعتقل 7 عملاء للمخابرات العسكرية الأوكرانية داخل أراضي شبه جزيرة القرم جنوبي أوكرانيا، كانوا يخططون لتنفيذ هجمات إرهابية واغتيال قادة في القرم، ومنهم حاكم القرم سيرغي أكسبونوف.

 

ومن بين المعتقلين مواطنون من روسيا وأوكرانيا وبلغاريا، وقد صادرت السلطات الروسية لدى المعتقلين متفجرات وأسلحة نارية وصواعق كهربائية وأجهزة تعقب وأخرى للتحكم عن بعد.

 

وحسب جهاز الأمن الفدرالي الروسي، فإن المسؤول الرئيسي عن خطة تنفيذ هجمات في القرم هو مسؤول الارتباط في الإدارة الرئيسة للمخابرات في وزارة الدفاع الأوكراني ويدعى كيريل بودانوف.

 

وذكرت وكالة “ريا نوفوستي” للأنباء الروسية أن الاستخبارات الأوكرانية فتحت قناة لتهريب مكونات المتفجرات من بلغاريا مرورا بتركيا وجورجيا وصولا إلى شبه القرم.

 

وفي الأيام الأخيرة تعرضت روسيا وشبه جزيرة القرم لسلسلة هجمات لم تعلن كييف مسؤوليتها عنها رغم أن القوات الأوكرانية تكثف استعداداتها لشن هجوم مضاد لاستعادة الأراضي التي تسيطر عليها القوات الروسية.

 

وغير بعيد عن شبه جزيرة القرم، قال حاكم إقليم كراسنودار الروسية فينيامين كوندراتييف إن حريقا كبيرا نشب في منشأة لتخزين الوقود في قرية فولنا، مضيفا أن المعلومات الأولية تشير إلى عدم سقوط ضحايا.

 

وتقع كراسنودار في جنوب غربي روسيا ويفصلها عن أوكرانيا بحر آزوف، وتوجد القرية في نهاية الجسر الذي بنته موسكو فوق مضيق كيرتش لربط أراضيها بشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

 

وأضاف حاكم الإقليم أن الحريق صُنّف أنه عند أعلى درجات الخطورة.

 

ولم تتهم السلطات الروسية أي جهة بالمسؤولية عن الحريق، وقالت إنها تحقق في ما وقع.

 

حظر التجول

 

وقال رئيس الإدارة العسكرية الأوكرانية في خيرسون أولكسندر بروكودين اليوم الأربعاء إن سلطات بلاده قررت فرض حظر التجول في مدينة خيرسون القريبة من خط المواجهة مع القوات الروسية بدءا من الساعة الثامنة ليلا بالتوقيت المحلي (الخامسة مساء بتوقيت غرينتش) في الخامس من الشهر الحالي حتى السادسة صباحا (الثالثة صباحا) في الثامن من مايو/أيار الحالي.

 

وأوضح المسؤول العسكري أنه خلال ساعات حظر التجول سيمنع التنقل في شوارع المدينة والخروج والدخول منها وإليها، مشددا على أن هذه القيود المؤقتة تبقى ضرورية لكي تتمكن القوات الأوكرانية من القيام بدورها، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

 

وكانت خيرسون سيطرت عليها القوات الروسية طوال أشهر في عام 2022، قبل أن تستعيدها كييف في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 إثر هجوم مضاد.

 

ومنذ ذلك الحين تتعرض مدينة خيرسون لقصف منتظم من الجيش الروسي الموجود على الجانب الآخر من النهر المحاذي للمدينة.

 

واليوم الأربعاء أدت ضربة روسية على محل تجاري في خيرسون إلى وقوع 3 قتلى في صفوف المدنيين و5 جرحى، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى