اخبار تركياالأخبار

اكتمال عملية إجلاء المواطنين الأتراك من السودان

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن عمليات الإجلاء التي بدأت في 23 أبريل الماضي لضمان عودة المواطنين الأتراك في السودان إلى تركيا قد اكتملت اليوم.

 

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة ، أن الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان منذ 15 أبريل ، تشكل مصدر قلق.

 

وأشار البيان إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو وسلطات أخرى على اتصال وثيق مع نظرائهم السودانيين منذ بداية الأحداث ؛ وذكر أنهم دعوا إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار.

 

وأضاف البيان أن تركيا تنفذ أيضا مبادرات مختلفة لحل القضية سلميا وتعبئ كافة الوسائل الدبلوماسية لمنع المزيد من إراقة دماء الأخوة في السودان.

 

وكشف البيان أنه من أجل ضمان عودة المواطنين الأتراك في السودان إلى وطنهم ، تم استخدام جميع الخيارات البرية والبحرية والجوية في عمليات الإجلاء ، منوهاً أن سلامتهم كانت على سلم الأولويات خلال التخطيط في هذه العملية.

 

وجاء في البيان أن أكثر من 1700 مواطن تركي وحوالي 300 مواطن من 22 دولة طالبوا بالدعم تم إجلاؤهم بأمان من السودان ، وورد أن طلبات الإجلاء التي يمكن أن ترد من المواطنين الأتراك المقيمين في السودان سيتم تقييمها بشكل منفصل. .

 

وأكد البيان أن هناك دراسات خاصة تجرى في السودان تتعلق بتبادل كوادر مستشفى نيالا السودان-تركيا للتدريب والبحوث الذي يعمل بالاشتراك مع وزارة الصحة التركية.

زر الذهاب إلى الأعلى