أخبار عالميةالأخبار

بعد زيارة رئيسة تايوان لأمريكا.. الصين تنشر سفنا حربية قرب الجزيرة وتحذر من تجاوز الخط الأحمر

أرسلت الصين اليوم الخميس سفنا حربية إلى المياه المحيطة بتايوان عقب نشرها حاملة طائرات، متوعدة برد “حازم” بعد اللقاء بين رئيسة تايوان ورئيس مجلس النواب الأميركي في كاليفورنيا، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية.

 

كما حذرت الصين الولايات المتحدة من تجاوز الخط الأحمر في علاقات البلدين فيما يخص تايوان، بحسب بيان للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الصيني، ردا على اجتماع أعضاء من الكونغرس الأميركي، بمن فيهم رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي أمس الأربعاء مع رئيسة تايوان تساي إنغ ون بولاية كاليفورنيا.

 

ونشرت بكين التي لطالما هددت بالرد في حال عقد مثل هذا اللقاء، حاملة طائرات قرب تايوان قبل ساعات من عقد الاجتماع.

 

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ أن “الولايات المتحدة وتايوان تآمرتا من أجل تعزيز علاقاتهما، الأمر الذي يمس بصورة خطيرة بالسيادة الصينية ويشكل مؤشرا سيئا يدل على دعم الانفصاليين التايوانيين”.

 

وأكدت خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس أن الصين ستتخذ إجراءات حازمة وقوية للدفاع بعزم عن سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها.

 

وقال بيان للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الصيني “في تجاهل لمعارضة الصين القوية، أصر مكارثي وأعضاء آخرون في الكونغرس الأميركي على الاجتماع مع تساي، التي تقوم برحلة ترانزيت عبر الولايات المتحدة”.

 

وأوضح البيان أن اللقاء الأميركي مع زعيمة تايوان انتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين بكين وواشنطن، وانتهك بشكل خطير أيضا القانون الدولي والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، مشددا على أن مسألة تايوان تقع في صميم المصالح الجوهرية للصين، والأساس السياسي بين بكين وواشنطن وأول خط أحمر لا يجب تجاوزه في علاقات البلدين.

 

وأشار البرلمان الصيني إلى أن اللقاء قوّض بشدة سيادة الصين ووحدة أراضيها، مؤكدا إدانته ومعارضته الشديدة للخطوة الأميركية، ومشددا على أنه لا يوجد في العالم سوى صين واحدة، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها.

 

وأكد البرلمان معارضة بكين بحزم جميع أشكال التفاعل الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان، وحث حكومة الولايات المتحدة والكونغرس على التوقف عن تشويه مبدأ الصين الواحدة.

 

ورُصدت 3 سفن حربية أخرى اليوم الخميس قرابة الساعة السادسة (الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش) في المضيق الفاصل بين الصين والجزيرة التي تتمتع بنظام ديمقراطي، حسبما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، التي أضافت أن مروحية مضادة للغواصات عبرت منطقة الدفاع الجوي في تايوان. ونشرت الصين كذلك سفنا لخفر السواحل لإجراء دوريات استثنائية احتجت عليها تايبيه.

زر الذهاب إلى الأعلى